الكفاءات العلمية والتكنولوجية الخاصّة بالتعليم الإلزامي.. الحساب ضروري لحلّ المشكلات والبرهان يؤدّي إلى المعرفة

على التلميذ في نهاية التعليم الإلزامي أن يكون مدركا ما يلي:

- وجود وحدة تشكيل فيزيائية/ كيميائية للمادّة في الكائنات الحيّة وفي الكون، وأنّ الذرّات تكوّن اللبنات الأساسية للعالم المادي، وأنّها تتكتّل لتكوين الجزيئات، وأنّها تنتشر بالتفاعل الكيميائي؛

- أنّ الكائنات الحيّة تتكوّن من جزيئات تتكتّل في وحدات تنظيمية أكبر حجما هي الخلايا. وتتميّز الخليّة أساسا بقدرة مزدوجة: التغذية باستعمال الطاقة الخارجية المتوفّرة، والتكاثر بنقل برنامج وراثي؛

- أنّ تصرّف الطبيعة يسيّره عدد صغير من القوانين الكونية والمفاهيم الموحِّدة، وأنّ استعمالها يتمّ بعدّة تطبيقات، وأنّ بعضها قد ساهم بشكل فعّال في تحسين ظروف حياتنا عبر التاريخ؛

- أنّ الكون، الأرض والكائنات الحيّة هي نتيجة المسار التاريخي (عبر ملايير السنين) المسجّل في هيكلة الكون عبر تطوّر المجرّات والكواكب والنظام الشمسي، في التكوين الفيزيائي للكوكب وجغرافيته، وفي مختلف أشكال الأحياء، حيث تظهر من خلال تنوّعها علاقات قرابة على مختلف المستويات؛

- أنّ الأرض مشكّلة بنشاط الإنسان، الذي يغيّر بيئته تغييرا عميقا باستغلال الموارد الطبيعية، وبالبحث والتحكّم في موارد الطاقة، وبإنتاج أشياء وهياكل تستجيب لحاجاتهم في الرفاهية والتنمية؛

- أنّ الكائنات الحيّة – بما فيها الإنسان – تشترك في مجموعة من الوظائف المنسّقة (التغذية، الدورة الدموية، التكاثر، التنقّـل، الاتصال، التنسيق) والمكيّفة لكلّ نوع في محيطه؛

- أنّ الصحّة هي مظهر هذه الوظائف لجسمنا، والتي يجب أن تكون لنا عليها معرفة أوّلية؛ وهي كذلك نتيجة وراثتنا من جهة، وسيرتنا الاجتماعية واختياراتنا الشخصية بقسط كبير، وأنّها تتربّى بأفعال مناسبة؛

- أنّ قوانين العلوم التجريبية معبّر عنها بصيغ رياضية، وأنّ استغلالها يستعين بالتفكير المنطقي والأدوات الرياضية، مثل التناسب والنسبة المئوية، والدوال، وأشكال المسطّح والفضاء. ويكون الحساب القاعديcalcul littéral في هذا الشأن ضروريا لحلّ المشكلات، وأنّ البرهان يؤدّي إلى المعرفة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال