بالرغم من أن الكتب المدرسية تُكَوِّن مع البرنامج الدراسي أدوات لتنظيم المواد التعليمية التي يتم تبليغها للتلاميذ و التلميذات في الأقسام، فإن تمريناً سابقاً يظهر كيف أن هذه المواد لا تتمكن أحيانا من ضم المعلومات الملائمة عن حياة النساء وإنجازاتهن. وعليه فماذا يتعلم التلاميذ - وخصوصا منهم الفتيات - من هذا التمثيل المجحف حول جدارتهم والإسهامات التي يمكن أن يقدموها للمجتمع وما هو الدور الذي يمكن أن تلعبه الكتب المدرسية لتدارك هذا التمثيل المجحف؟
سيعمل المشاركون والمشاركات على التفكير في هذا المشكل عن طريق المناقشة.
الـطـريـقـة
ينقسم المشاركون والمشاركات إلى ست مجموعات وتقدم لهم الأسئلة التالية للمناقشة:
1. هل على البرنامج والكتب المدرسية أن تأخذ المبادرة لتحسين تمثيل صورة الفتيات / النساء وكذا الفئات الأخرى الأقل تمثيلا ؟
2. أو هل ينبغي للبرنامج وللكتب المدرسية أن تعكس القيم الثقافية على النحو الذي توجد عليه في المجتمع دون محاولة تغييرها ؟
ستعالج المجموعات 1، 2، 3، السؤال الأول، بينما تعالج المجموعات 4، 5، 6، السؤال الثاني. وستمنح 15 دقيقة لكل مجموعة لإعداد برهنة تدافع عن السؤال الأول والسؤال الثاني ثم تعمل كل مجموعة على عرض برهنتها على المجموعة التي تدافع عن الرأي المخالف. وهكذا فبعد الإعداد تقوم المجموعات (1 و4) و(2 و5) و(3 و6) بعرض برهناتها الواحدة أمام الأخرى.
وعقب المناقشة ستكون لدى المشاركين والمشاركات فترة من خمس دقائق لكتابة تـأملاتهم/تأملاتهن حول البرهنتين اللتين قدمتا أمامهم للتو، وذلك ليقرروا أيتهما أكثر إقناعا ولماذا. عند نهاية العمل تقوم كل مجموعتين بمناقشة الأفكار والبرهنات التي عرضت أمامها ومناقشة فائدتها في تحسين تمثيلية الفئات الأقل تمثيلا في نصوص البرنامج الدراسي.
المـواد اللازمـة
1. مذكرات.
المنهجية
1. المناقشة.
2. قدرات التقويم.
التسميات
تنشئة