إشكالية التنقيط وتأويل النقط.. الاستعانة بتقنيات وأساليب الملاحظة للرفع من نوعية معطيات التقييم لضمان صلاحية ومصداقية القرارات المترتبة عليها

مدلول النقط ليس إلى حد الآن واضحا بالنسبة لجميع فرقاء عملية التربية والتعليم، خاصة إذا استحضرنا أن أي نقطة محصل عليها تكون مركبة من شقين: شق يعرف بالنتيجة الحقيقية، وشق يدعى خطأ القياس، ولا يمكننا الجزم بأن كافة المدرّسين يدركون فعلا هذه الحقائق.

وقد اقترح بعض الباحثين إعطاء مكانة متميزة على مستوى التقييم التكويني خاصة لشبكات وصف الكفايات المستهدفة في إطار درس أو وحدة ديداكتيكية معينة.

ويقترح البعض الآخر الاستعانة بتقنيات وأساليب الملاحظة للرفع من نوعية معطيات التقييم، وبالتالي ضمان صلاحية ومصداقية القرارات المترتبة عليها.

قال الباحث: والأفضل الاحتفاظ بالطرق التقليدية في التنقيط والتأويل، والعمل على إرساء قواعد نظام جديدة ومتطورة لتقييم اعمال وإنتاجات المتعلمين.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال