الكفاية مفهوم نظري صرف من فصيلة المفاهيم والمصطلحات التي تزخر بها المقاربة الذهنية للبيداعوجية الحديثة، تتصف بتنوع الأشكال والأبعاد فيها، بحيث يستدعي الأمر غالبا اعتبار ثلاثة أبعاد في كل كفاية، وهي:
- بعد المضمون الدراسي، حيث ينبغي إيلاء العناية اللازمة لخصوصيات المادة التعليمية التي تم فيها تقييم كفاية محددة.
- بعد المهارات أو القدرات أو الاستراتيجيات العامة ومجالاتها الرئيسية: المجال الذهني والحس حركي والعاطفي، ومراعاة التلاقي بينها.
- بعد السياق أو الأدوار حيث إن تقييم الكفاية يأتي غالبا في سياق بيداغوجي معين، يراعي الوضعيات الاجتماعية التي ينتظر منها المتعلم أن يبرهن على درايته في القيام بوظيفة محددة.
إن مفهوم الكفاية مفهوم جد مرن يسمح بالادماج من جهة، وبالانقسام من جهة أخرى، حيث يمكن الحديث عن كفاية البحث وما يتفرع عنها من كفاية التحليل وكفاية التأويل وغيرها.
التسميات
تقييم الكفايات
