قرار التوجيه إلى شعبة دراسية أو إلى مسلك مهني معين هو قرار جد مصيري، لا بد أن يتخذ بناء على معطيات دقيقة وشاملة تتوفر فيها الصلاحية والمصداقية.
فعملية التوجيه تتطلب تحديد مواصفات الكفايات الضرورية لولوج شعبة دراسية أو مسلك مهني معين.
وعلى هذا الأساس ينبغي ان نقوم بإجراء اختبارات سيكوتقنية موجهة لتقييم الكفايات العامة أو المؤهلات المرتبطة فعلا بمتطلبات النجاح في مسايرة التدريس والتعلم.
كما ينبغي الاعتماد على التقييم التكهني القائم على مقاربات وأدوات علمية معروفة، ويساهم في تقييم الكفايات العامة بشكل أفضل، وفي الرفع من فعالية ونجاعة أساليب وقرارات التوجيه.
التسميات
تقييم الكفايات
