الترقي المادي والمهني للممارس التربوي في مباريات الامتحان المهني.. الإعلان عن التتائج في مواعيد تحدد سلفا من خلال المذكرات المنظمة لهذه الامتحانات

إن مباريات الامتحان المهني لن تلعب دورا حقيقيا في الترقي المادي والمهني للممارس التربوي إلا إذا تمت مراجعتها مراجعة شمولية بدءا بعملية وضع الترشيحات ومرورا باجتياز المباراة وانتهاء بالإعلان عن النتائج.ولكي تحقق هذه المباريات نتائجها وأهدافها الحقيقية انسجاما مع مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين ومضامين البرنامج الاستعجالي اللذان يجعلان كل من التلميذ والأستاذ في قلب اهتمام المنظومة التربوية ,كل ما سبق لن يتحقق برأيي إلا بالتقيد بما يلي:
- خلق المناخ التربوي الحقيقي لاجتياز هذه الامتحانات بالشكل الذي يليق برجل التعليم من خلال القضاء نهائيا على ظاهرة الغش التي لايمكن القبول بها بتاتا لما لها من انعكاسات خطيرة على منظومتنا التعليمية ككل.
- أن يتم الإعلان عن التتائج في مواعيد تحدد سلفا من خلال المذكرات المنظمة لهذه الامتحانات وأن تكون هذه المواعيد مقبولة ومنطقية وأن يتم احترامها .
- أن يتم اعتماد مبدأ الموضوعية في منح النقطة المهنية سواء نقطة الإدارة أو نقطة التفتيش وأن تكون معاييرهما الحقيقية منطلقة من العمل داخل القسم من خلال تقييم يشمل جميع جوانب العملية التعليمية التعلمية-أن يعطى للنقطة المهنية الاعتبار الأول وان تخصص لها نسبة أكبر من نسبة نقطة الامتحان ,وهذا الاعتبار هو ما سيساهم إضافة إلى مداخل أخرى في تحسين الأداء المهني لرجال التعليم من جانب وفي رد الاعتبار لمن يؤدون مهمة التدريس بكل كفاءة من جانب آخر.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال