التمييز بين العرض والسرد في الخطاب الروائي.. المعرفة المطلقة للراوي والتركيز على شخصية مركزية نرى القصة من خلالها

جاء (فريدمان) فاستوعب آراء سابقيه، واقترح تصوّره على أساس التمييز بين العرض والسرد. وقدّم تصنيفه لوجهات النظر في الأشكال التالية:

1- المعرفة المطلقة للراوي:
حيث وجهة نظر المؤلف غير محدودة.

2- المعرفة المحايدة:
حيث الراوي يتكلم بضمير الغائب، ولا يتدخل. ولكن الأحداث لا تقدم إلا كما يراها هو لا كما تراها الشخصيات.

3- الأنا الشاهد:
في روايات ضمير المتكلم حيث الراوي مختلف عن الشخص، وتصل الأحداث إلى المتلقي عبر الراوي.

4- الأنا المشارك:
الراوي المتكلم هنا هو شخصية محورية.

5- المعرفة المتعددة:
حيث يوجد أكثر من راوٍ واحد. والقصة تقدم كما تحياها الشخصيات.

6- المعرفة الأحادية:
حيث يوجد راوٍ، ولكنه يركز على شخصية مركزية نرى القصة من خلالها.

7- النمط الدرامي:
حيث لا تُقدّم إلا أفعال الشخصيات وأقوالها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال