جاء (فريدمان) فاستوعب آراء سابقيه، واقترح تصوّره على أساس التمييز بين العرض والسرد. وقدّم تصنيفه لوجهات النظر في الأشكال التالية:
1- المعرفة المطلقة للراوي:
حيث وجهة نظر المؤلف غير محدودة.
2- المعرفة المحايدة:
حيث الراوي يتكلم بضمير الغائب، ولا يتدخل. ولكن الأحداث لا تقدم إلا كما يراها هو لا كما تراها الشخصيات.
3- الأنا الشاهد:
في روايات ضمير المتكلم حيث الراوي مختلف عن الشخص، وتصل الأحداث إلى المتلقي عبر الراوي.
4- الأنا المشارك:
الراوي المتكلم هنا هو شخصية محورية.
5- المعرفة المتعددة:
حيث يوجد أكثر من راوٍ واحد. والقصة تقدم كما تحياها الشخصيات.
6- المعرفة الأحادية:
حيث يوجد راوٍ، ولكنه يركز على شخصية مركزية نرى القصة من خلالها.
7- النمط الدرامي:
حيث لا تُقدّم إلا أفعال الشخصيات وأقوالها.
التسميات
سرد
