خرائط المفاهيم.. أشكال تخطيطية تربط المفاهيم ببعضها البعض عن طريق خطوط أو أسهم يكتب عليها كلمات تسمى كلمات الربط لتوضيح العلاقة بين مفهوم وآخر

عبارة عن أشكال تخطيطية تربط المفاهيم ببعضها البعض عن طريق خطوط أو أسهم يكتب عليها كلمات تسمى كلمات الربط لتوضيح العلاقة بين مفهوم وآخر.

كما أنها عبارة عن بنية هرمية متسلسلة، توضح فيها المفاهيم الأكثر عمومية وشمولية عند قمة الخريطة، والمفاهيم الأكثر تحديداً عند قاعدة الخريطة، ويتم ذلك في صورة تفريعة تشير إلى مستوى التمايز بين المفاهيم، أي مدى ارتباط المفاهيم الأكثر تحديداً بالمفاهيم الأكثر عمومية، وتمثل العلاقات بين المفاهيم عن طريق كلمات أو عبارات وصل تكتب على الخطوط التي تربط بين أي مفهومين، ويمكن استخدامها كأدوات منهجية وتعليمية بالإضافة إلى استخدامها كأسلوب للتقويم.

1- مقدمة لرسم الخرائط المفاهيمية:
يستخدم كأسلوب للتعلم والتعليم، ويوضح رسم الخرائط المفهوم بصريا العلاقات بين المفاهيم والأفكار.

غالبًا ما يتم تمثيلها في دوائر أو مربعات، ترتبط المفاهيم بالكلمات والعبارات التي تشرح العلاقة بين الأفكار، وتساعد الطلاب على تنظيم أفكارهم وهيكلها لمزيد من فهم المعلومات واكتشاف العلاقات الجديدة.

تمثل معظم خرائط المفاهيم بنية هرمية، مع المفهوم الشامل والعريض أولاً مع الموضوعات الفرعية المتصلة والمفاهيم الأكثر تحديدًا التالية.

2- تعريف خريطة المفاهيم:
الخريطة المفاهيمية هي نوع من المخططات الرسومية المستخدمة لمساعدة الطلاب على تنظيم وتمثيل المعرفة بالموضوع.

تبدأ خرائط المفاهيم بفكرة (أو مفهوم) رئيسي ثم تتفرع لتوضيح كيف يمكن تقسيم هذه الفكرة الرئيسية إلى مواضيع محددة.

3- فوائد رسم الخرائط المفاهيمية:
يخدم تعيين المفاهيم عدة أغراض للمتعلمين:
- مساعدة الطلاب على تبادل الأفكار وتوليد أفكار جديدة.
- تشجيع الطلاب على اكتشاف مفاهيم جديدة والمقترحات التي تربطهم.
- السماح للطلاب بالتواصل بشكل أوضح الأفكار والأفكار والمعلومات.
- مساعدة الطلاب على دمج مفاهيم جديدة مع المفاهيم القديمة.
- تمكين الطلاب من اكتساب معرفة معززة بأي موضوع وتقييم المعلومات.

4- كيفية بناء خريطة المفاهيم:
عادة ما تكون خرائط المفاهيم هرمية، حيث تنبع المفاهيم الثانوية من المفهوم أو الفكرة الرئيسية.
ومع ذلك، يسمح هذا النوع من منظم الرسومات دائمًا بإضافة التغيير والمفاهيم الجديدة.

يوضح قياس ورقة المطاط أن مواضع المفاهيم على الخريطة يمكن أن تتغير باستمرار، مع الحفاظ دائمًا على نفس العلاقة مع الأفكار الأخرى على الخريطة.

أ)- ابدأ بفكرة أو موضوع أو قضية رئيسية للتركيز عليها:
تتمثل إحدى الطرق المفيدة لتحديد سياق خريطة المفاهيم الخاصة بك في اختيار سؤال التركيز - شيء يحتاج إلى حل أو استنتاج يحتاج إلى الوصول إليه.
بمجرد تحديد موضوع أو سؤال، سيساعد ذلك في الهيكل الهرمي لخريطة المفاهيم.

ب)- ثم حدد المفاهيم الأساسية:
ابحث عن المفاهيم الأساسية التي تتصل بفكرتك الرئيسية وترتبط بها وترتبها؛ تأتي المفاهيم الأكثر شمولاً أولاً، ثم تصل إلى مفاهيم أصغر وأكثر تحديدًا.

ج)- إنهاء عن طريق ربط المفاهيم - إنشاء ربط الكلمات والكلمات:
بمجرد إنشاء الروابط الأساسية بين المفاهيم، أضف روابط متقاطعة، والتي تربط المفاهيم في مناطق مختلفة من الخريطة، لزيادة توضيح العلاقات وتعزيز فهم الطالب ومعرفته بالموضوع.


4- خرائط المفاهيم في التعليم:
عند الإنشاء بشكل صحيح وشامل، يعد تخطيط المفاهيم طريقة قوية للطلاب للوصول إلى مستويات عالية من الأداء المعرفي.

كما أن الخريطة المفاهيمية ليست مجرد أداة تعليمية ، ولكنها أداة تقييم مثالية للمعلمين الذين يقيسون نمو تعلم الطلاب وتقييمه.

أثناء قيام الطلاب بإنشاء خرائط مفاهيمية، يقومون بتكرار الأفكار باستخدام كلماتهم الخاصة والمساعدة في تحديد الأفكار والمفاهيم غير الصحيحة؛ يمكن للمعلمين معرفة ما لا يفهمه الطلاب ، وتوفير طريقة دقيقة وموضوعية لتقييم المجالات التي لا يدرك فيها الطلاب المفاهيم بالكامل حتى الآن.

تحتوي خدمة Inspiration® و Inspector® و Kidspiration® و Webspiration Classroom ™ على جميعها على "طرق عرض تخطيطية" تجعل من السهل على الطلاب إنشاء خرائط مفاهيمية؛ الطلاب قادرون على إضافة مفاهيم وروابط جديدة كما يرون مناسبًا.

يأتي الفصل الدراسي للإلهام، و Kidspiration و Webspiration أيضًا مع مجموعة متنوعة من أمثلة الخرائط المفاهيمية والقوالب وخطط الدروس لتوضيح كيف يمكن بسهولة دمج خرائط المفاهيم واستخدام المخططات الرسومية الأخرى في المناهج الدراسية لتعزيز مهارات التعلم والفهم والكتابة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال