إعادة تنظيم مؤسسات وشركات العمرة لمعالجة ظاهرة المتخلفين من الحجاج والمعتمرين ومخالفي أنظمة الإقامة والعمل

من الملاحظ في السنوات الأخيرة أن بعض مؤسسات العمرة تتحمل المسئولية الكاملة في تخلف المعتمرين نتيجة الإهمال وعدم المتابعة، وعدم المقدرة في تحمل المسؤولية.

ولأن ظاهرة المتخلفين تعتبر من الظواهر السلبية التي تؤثر سلباً على التنمية الوطنية لذا فإن التصور المقترح لعلاج هذه الظاهرة ينبغي أن يبدأ من إعادة تنظيم هذه المؤسسات باعتبار أنها تقوم رسمياً بعملية التنسيق والتنظيم لقدوم المعتمرين وإسكانهم وعودتهم إلى بلادهم.

فالمعروف أن عدد شركات العمرة المصرح لها في هذا العام 1429هـ (54) شركة وأن أعداد المعتمرين لهذا العام وصل إلى ثلاثة ملايين وأربعمائة ألف لذا ينبغي أن يتم إعادة تنظيم هذه المؤسسات لتواكب ازدياد المعتمرين في الأعوام القادمة.

إضافة إلى ما ورد من تعليمات لصدور تراخيص ممارسة أعمال خدمات المعتمرين فأننا نقترح الآتي:

1- ينبغي أن يكون صاحب المؤسسة من حملة الشهادة الثانوية على الأقل ويفضل من لديه مؤهلات عليا لسيتطيع فهم وتطبيق التعليمات الخاصة بنظام العمرة.

2- ينبغي أن يكون صاحب المؤسسة من سكان مدن مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو جدة ليستطيع متابعة الاستقدام والإسكان والترحيل.

3- ينبغي أن يكون للمؤسسة مكاتب فرعية في مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة بحيث يتم التنسيق بينها لمتابعة المتخلفين بعد أداء العمرة.

4- ينبغي أن تكون مدة الترخيص لمزاولة أعمال خدمات المعتمرين سنتين فقط قابلة للتجديد .ويتم خلالها معرفة مدى قيام الشركة بتنفيذ التعليمات، ومعرفة نسبة المتخلفين سنوياً من المعتمرين التابعين لكل شركة، ووفقاً لذلك يتم تجديد الترخيص أو إلغاؤه.

5- ينبغي أن تلتزم المؤسسة بخدمة المعتمرين بأمانة وإخلاص وطبقاً لأحكام التنظيم ولائحته التنفيذية ووفقاً لمستوى الخدمة المتفق عليها كما تلتزم بإستقبال المعتمرين في مطارات وموانىء ومنافذ الوصول والترحيب بهم ونقلهم وأمتعتهم إلى أماكن سكناهم والإشراف على راحتهم طوال مدة الإقامة وذلك وفقاً للترتيبات المتفق عليها.

6- يجب على المؤسسة أن تؤكد في الوقت المناسب حجوزات عودة المعتمرين خلال المهلة المحددة في التأشيرة مع الاحتفاظ بتذكرة العودة وتسليمها للمعتمر عند المغادرة.

7- ينبغي أن تلتزم المؤسسة بالاحتفاظ بسجلات آلية تشمل جميع المعلومات عن المعتمرين من حيث أسماءهم وجنسياتهم وأعمارهم وجنسياتهم وتذاكر سفرهم وأرقامها وتاريخ قدومهم ومغادرتهم وأرقام جوازاتهم وواسطة النقل وإسم الناقل ووكيله ومقر سكنهم في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة وكذلك المسؤول عن الحملات البرية ومستوى الخدمة المطلوبة لهم.

8- تلتزم المؤسسة بالحصول على بيان مصدق من إدارة الجوازات يشتمل على المعلومات الأساسية عن المعتمرين الذين يقوم بخدمتهم يسلم لوزارة الحج في مدة اقصاها أربع وعشرون ساعة من وصولهم ليتسنى للوزارة متابعة أعمال المؤسسة، ومعرفة نسبة المتخلفين بعد العمرة.

9- تلتزم المؤسسة بان تزود الوزارة ببيان يتضمن أسماء ومواقع الفنادق والشقق المفروشة التي تعاقدت معها لتنفيذ إلتزاماته تجاه المعتمرين كما تلتزم بان تزود الوزارة بأي تعديلات قد تطرأ في هذا الشأن .

10- تلتزم المؤسسة بحفظ تذاكر عودة المعتمرين وصور من جوازات سفرهم لحين الموعد المحدد لمغادرتهم ويتعهد المرخص له بترحيل المعتمرين بعد انتهاء مدة إقامتهم في المملكة وتقديم بيانات بالمغادرين مصادق عليها من إدارة جوازات منفذ المغادرة إلى الوزارة خلال 24 ساعة من مغادرتهم.

11- في حالة تخلف أي معتمر عن العودة في الموعد المحدد لعودته بعذر شرعي كمرض أو خلاقه فعلى المؤسسة إشعار وزارة الحج بذلك لتقوم بدورها بإشعار إدارة الجوازات عن سبب تخلف المعتمر والموعد الجديد لمغادرته.

12- في حالة تخلف أي معتمر عن العودة في الموعد المحدد لعودته بدون عذر شرعي فإن على المؤسسة إشعار وزارة الحج والشرطة وإدارة الجوازات وإدارة متابعة إدارة الوافدين بذلك ليتم البحث عنه والاحتفاظ بصورة من الجواز والتذكرة لدى المؤسسة لمدة شهر من حلول الموعد المحدد أصلاً لسفر المعتمر.

وفي حالة عدم العثور عليه يتم بعت التذكرة وصورة الجواز للوزارة لإرسالها من قبلها لإدارة متابعة الوافدين، كما ان على المؤسسة إبلاغ إدارة الوافدين عن مقر سكن المتخلفين، وعن مالك السكن والشخص الذي قام بتوقيع عقد الإيجار ليتسنى لإدارة متابعة الوافدين إجراء التحري عن أماكن انتقال المتخلفين، مع أخذ التعهد الرسمي لصاحب السكن بعدم السماح للمتخلفين بالعودة للسكن في المنزل، والإبلاغ عنهم عند عودتهم إلى السكن.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال