تتم عملية توظيف خريجي مراكز التكوين بقطاع التعليم المدرسي عبر مجموعة من الطرق التي يمكن الوقوف عندها في العناصر التالية:
- التوظيف المباشر بناء على الشهادات (مع اعتماد مسطرة الانتقاء) وفق النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، وهنا لابد من الإشارة إلى أن هذا النوع من التوظيف قد أصبح لا يتم إلا بصفة استثنائية بناء على موافقة السيد الوزير الأول.
- التوظيف عن طريق المباريات والتخرج من مراكز التكوين.
- التوظيف بالتعاقد (مغاربة وأجانب وينتظر أن يعمل به على المستوى الجهوي).
- توظيف الأعوان المؤقتين والعرضيين، وهذا النوع أيضا أصبح في طور الانقراض.
ويعد توظيف خريجي مراكز التكوين أبرز صيغة في عملية التوظيف بقطاع التعليم المدرسي وذلك لعدة اعتبارات ، نذكر منها:
- اعتماده على التكوين الأساس قبل ولوج الوظيفة.
- اعتماده على انتقاء أولي يتم على أساس ملفات المترشحين ثم إجراء مباراة لولوج مراكز التكوين.
- يشمل سنويا عددا كبيرا من موظفي القطاع موزعين بين أساتذة التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي.
وتأتي أهمية التوظيف بقطاع التعليم المدرسي لتترجم حجم القطاع الكبير وتأثيره الكمي والنوعي.
التسميات
توظيف