القاعدة1: ينبغي أن يكون السؤال مطابقا للتعليمات:
القاعدة2: اقتراح جمل سليمة نحويا: وذلك بتحقيق التوافق (النحوي-العددي-الجنسي…) بين "الفتيل" وكل الإجابات.
القاعدة3: تجنيب "الفتيل" الكلماتِ المحتملةَ والملتبسة.
القاعدة4: اجتناب الصيغ السالبة لفظا أو دلالة، ومن باب أولى درء تراكمها: وذلك أن الصيغة السالبة تعقد معالجات التلميذ للنص، أما تراكمها فإنه يقلب السؤال إلى معضلة منطقية.
مثل قول بعضهم: أليس من الخطأ أن ننفي أن غياب التسليم بعدم قابلية النص للاجتهاد لا يؤدي إلا إلى انعدام التقدم فإن دعت إلى استعمالها ضرورة، فلا بد من التنبه إلى بعض المحاذير المسببة للَّبس: مثل: أجب بنعم أو لا:
- لا يجوز للمحرم الأكل من صيد البرّ ما بين التحلل الأصغر والتحلل الأكبر.
فالأولى استبدال هذه الصيغة من السؤال بخطأ أو صواب، لأن التلميذ قد يجيب بـ"نعم" وهو يقصد "لا يجوز"، أو بـ"لا" وهو يقصد كذلك "لا يجوز"، والعكس كذلك صحيح.
القاعدة5: فصل المعطيات والمقدّمات عن السؤال في "الفتيل".
القاعدة6: ينبغي أن يجمع "الفتيل" كل العناصر المشتركة في الحلول المقترحة.
التسميات
أسئلة