قواعد تتعلق بتشخيص الإجابة في صياغة الأسئلة الموضوعية.. تحديد جزء المعطى الذي يتوجّه إليه السؤال

القاعدة1: ينبغي أن يُقدر السّؤالُ الأستاذَ على تبيّن "الإجراء الذهنيّ" الذي سلكه التلميذ:
وفي ذلك دعوة ضمنية إلى تجنّب:
-أسئلة تفهُّم النص التي يمكن الإجابة عنها من غير قراءة النص
-الأسئلة المخبرية التي يمكن للتلميذ أن يجيب عنها دون أن يكون مضطرا إلى إجراء التجربة.
القاعدة2: ينبغي أن تحيل "الأجوبة الملهية" على نوع الخطأ الذي ارتكبه التلميذ أو التمشي الخاطئ الذي سلكه: وفي ذلك دعوة ضمنيّة إلى إيلاء الأجوبة الخاطئة التي وقع فيها التلميذ اهتماما لا يقلّ عن الأجوبة الصائبة التي أدركها
القاعدة3: يجب تحديد جزء المعطى الذي يتوجّه إليه السؤال.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال