خطاطة فان والعمل التشاركي.. تأثير تلك العلاقات في صنع القرارات الخاصة بالمجموعة موضوع الدراسة

تجسد خطاطة فان "Venn Diagramme de" المؤسسات/الجماعات والأفراد داخل مجموعة معينة، أو دوار، أو مدرسة، أو قبيلة...
وتمنح كذلك صورة عن العلاقات ومدى تفاعلها بين  المؤسسات.

كما أنها تعرف بتأثير تلك العلاقات في صنع القرارات الخاصة بالمجموعة موضوع الدراسة.

وعادة ما تجسد المجموعات المجسدة موارد أو مصادر لخدمات قد تكون ضرورية أو ثانوية بالنسبة للمجموعة فمثلا المدرسة ترمز إلى المؤسسة التي تقدم خدمات التربية والتعليم، والمستشفى تلك التي توفر خدمات الصحة للسكان.

الطريقة:
1- تقوم مجموعة مكونة من 5/6 أفراد برسم دائرة ترمز إلى مدرسة.

2- يتم توزيع الأدوار على أعضاء المجموعة: مذيع / صحافيون ومحرر.

3- يلعب أفراد المجموعة دور برنامج حوار إذاعي أو تلفزي.

4- يلقي أعضاء المجموعة أسئلة عن: مكونات محيط المدرسة (الشركاء، مجالات عملهم، مشاريعهم، الأنشطة المرتبطة بالإنصاف...).
5- يقوم مشارك(ة) مكلف (ة) بتسجيل الأجوبة/ المعلومات.

6- بعد انتهاء مدة الحوار، يناقش كل أفراد المجموعة أوجه ومجالات التفاعل، ويتم إتمام رسم خطاطة فان عن طريق تحديد المؤسسات / الدوائر التي تتعامل معها المدرسة وأيضا إظهار العلاقات بينها.

المواد اللازمة:
1- أوراق.
2- أقلام ملونة.

المنهجية
1- عمل المجموعات.
2- لعب أدوار.
3- نموذج خطاطة فان.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال