القراءة التوجيهية:
1 - الايضاح اللغوي:
- التصحر: تدهور خصوبة الأراضي الزراعية أو المراعي وتحولها إلى أراضي صحراوية أو شبه صحراوية لأسباب طبيعية أو بشرية.
- الإيكولوجيون: علماء مختصون بدراسة البيئة.
- التربية البيئية: التربية المهتمة بكل ما له علاقة بالبيئة.
- انبثق: صدر ونتج.
- استنزاف: إضعاف.
- الأمطار الحمضية: أمطار محملة بمواد سامة.
- مهولة: مفزعة ومخيفة.
- التداعيات: الآثار المترتبة.
2 - الفكرة المحورية للنص:
إبراز مظاهر التعامل السلبي للإنسان مع بيئته، والتحسيس بمخاطر ذلك.
- تأطير وملاحظة النص القرائي (نحن وبيئتنا)
- القراءة التوجيهية لنص (نحن وبيئتنا)
- الأفكار الأساسية لنص (نحن وبيئتنا)
- الحقول الدلالية في (نص نحن وبيئتنا)
- ملامح التربية البيئية في نص (نحن وبيئتنا)
- تلخيص وقيم نص (نحن وبيئتنا)
1 - الايضاح اللغوي:
- التصحر: تدهور خصوبة الأراضي الزراعية أو المراعي وتحولها إلى أراضي صحراوية أو شبه صحراوية لأسباب طبيعية أو بشرية.
- الإيكولوجيون: علماء مختصون بدراسة البيئة.
- التربية البيئية: التربية المهتمة بكل ما له علاقة بالبيئة.
- انبثق: صدر ونتج.
- استنزاف: إضعاف.
- الأمطار الحمضية: أمطار محملة بمواد سامة.
- مهولة: مفزعة ومخيفة.
- التداعيات: الآثار المترتبة.
2 - الفكرة المحورية للنص:
إبراز مظاهر التعامل السلبي للإنسان مع بيئته، والتحسيس بمخاطر ذلك.
- تأطير وملاحظة النص القرائي (نحن وبيئتنا)
- القراءة التوجيهية لنص (نحن وبيئتنا)
- الأفكار الأساسية لنص (نحن وبيئتنا)
- الحقول الدلالية في (نص نحن وبيئتنا)
- ملامح التربية البيئية في نص (نحن وبيئتنا)
- تلخيص وقيم نص (نحن وبيئتنا)
0 تعليقات:
إرسال تعليق