تأطير وملاحظة النص الشعري بالقرب من زقاقكم.. ملاحظة مؤشرات النص الخارجية. بناء فرضية القراءة. شكل النص المعتمد على نظام السطر المستقل



ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:

أ- صاحب النص:

عبد الرفيع الجواهري.

ب)- مجال النص:

يندرج النص ضمن الاجتماعي والاقتصادي.

ج)- مصدر النص:

قصيدة من الشعر الحر مقتطفة من ديوان «وشم في الكف» للشاعر المغربي عبد الرفيع الجواهري.

د)- نوعية النص:

قصيدة شعرية من الشعر الحر ذات بعد اجتماعي واقتصادي.

هـ)- العنوان (بالقرب من زقاقكم):

  • تركيبيا: يتكون العنوان من خمس كلمات تكون فيما بينها مركبين اثنين: الأول إسنادي: ويتمثل في شبه الجملة (بالقرب ...) وهي في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره "هذا" أو "هو"، والثاني إضافي: ويتمثل في المضاف والمضاف إليه (زقاقكم).
  • معجميا: ينتمي العنوان إلى المجال الاجتماعي والاقتصادي.
  • دلاليا: يوحي العنوان بالحديث عن حادثة أو أحداث تجري بالقرب من الزقاق لمجموعة من المخاطبين الذين يعيشون فيه، ويحيل ضمير المتكلم في (زقاقكم) إلى قرب هؤلاء المخاطبين من المتكلم / الشاعر من جهة وقربهم من الحادثة التي سيتحدث عنها من جهة أخرى.

و)- الصورة المرفقة:

تمثل مشهدا لزقاق ضيق داخل مدينة قديمة، يسلكه بعض المارة الذين يرتدون ثيابا تقليدية تحيل على وضعيتهم الاجتماعية، وتنسجم هذه الصورة مع العنوان لأنهما يشتركان في نفس المضمون والموضوع.

ز - شكل النص:

النص يعتمد نظام السطر المستقل، ولا يجري على نظام الشطرين على غرار القصيدة التقليدية، كما أنه لا يخضع لوحدة الروي، أما الأسطر فهي متفاوتة من حيث الطول والقصر، وهذه بعض من مميزات الشعر الحر.

2 - بناء فرضية القراءة:

بناء على المؤشرات الأولية للنص نفترض أن موضوعه سيتناول ظاهر الفقر والحرمان لسكان المدينة والعلاقات الإنسانية السائدة بينهم.