مكونات اختبارات المعلمين.. الكفايات التربوية. المهارات اللغوية. المهارات العددية. الكفايات التخصصية

بعد مراجعة مجموعة من التجارب العالمية والأدبيات في مجال اختبارات المعلم، تم تحديد أربعة مجالات رئيسية تشكل منظومة الكفايات التي يفترض توفرها فيمن يقوم بالتدريس وبالتالي  تشكل الأجراء الرئيسة للاختبار وهي: 

1- الكفايات التربوية وهذا الجزء يشمل سياسة التعليم ونظمه في المملكة ومفهوم التربية والمناهج، وطرق التدريس، وعلم النفس التربوي، والقياس والتقويم، ومجموعة من المعارف حول التدريس مثل تخطيط التعليم وتصميم الخبرات التعليمية وإدارة الصف... الخ.

2- المهارات اللغوية (مهارة اللغة العربية قراءةً وكتابةً وفهمًا).

3- المهارات العددية (الحد الأدنى من المهارات العددية التي تساعد المعلم في  أداء مهمته وخاصة المتعلقة بتقويم أداء الطالب).
وتقدم هذه الأجزاء الثلاثة لجميع المعلمين وهناك خطة لإعداد اختبارات مستقبلية تقيس مهارات تتعلق بتقنية المعلومات والحاسب الآلي. 

4-  الكفايات التخصصية (اختبار في مادة التخصص) وطرق تدريسه وهذا الجزء من الاختبار يقدم للمعلمين كل حسب تخصصه وقد تم إعداد اختبارات للتخصصات التالية:

1- التربية الإسلامية
8- الاجتماعيات
2- اللغة العربية
9- العلوم الإدارية
3- الرياضيات
10- التربية الفنية.
4- الفيزياء
11 – التربية البدنية
5- الكيمياء
12- الحاسب
6- الأحياء
13 – اللغة الإنجليزية
7- العلوم (للمرحلتين الابتدائية المتوسطة)
أحدث أقدم

نموذج الاتصال