استخدامات نتائج اختبارات المعلمين.. اختيار المعلمين الجدد وتحديد صلاحية الذين هم على رأس العمل من عدمها والاحتياجات التدريبية لهم واتخاذ القرارات التي تعالج أوضاعهم

يمكن أن تستخدم نتائج الاختبارات بعد تطبيقها فيما يلي: 
1- اختيار المعلمين الجدد.

2- تحديد صلاحية المعلمين الذين هم على رأس العمل من عدمها.
3- تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين الذين هم على رأس العمل.

4- اتخاذ القرارات التي تعالج أوضاع المعلمين الذين لا تتوفر لديهم الكفايات الأساسية للتدريس.

القرارات المترتبة على نتائج الاختبارات:
تم وضع تصور مبدئي من قبل لجنة من المسؤولين عن القطاعات ذات العلاقة بالمعلمين في وزارة المعارف، مثل شؤون المعلمين والإشراف التربوي والاختبارات والتطوير التربوي والتعليم الأهلي والتدريب والابتعاث.

وقد خلصت اللجنة إلى وضع تصور حول القرارات التي يمكن أن تترتب على اختبارات المعلمين تم إقرارها لاحقاً من قبل اللجنة العليا لتطوير التعليم بالوزارة وهي:

المعلمون الجدد:
يشمل هذا المصطلح في كل من التعليم الحكومي والأهلي ما يلي:
1- الخريجين المتقدمين لمهنة التعليم.

2- المتقدمين للعودة لمهنة التعليم بعد الانقطاع عنها لأسباب  يمكن معها العودة.
3- المتقدمين للتعاقد سواء من الداخل أو من الخارج.

القرار:
1- يعتبر اجتياز الاختبار شرطًا لدخول مهنة التعليم لتلك الفئات الثلاث.

2- يسمح لمن لم يجتز الاختبار التقدم له مرة أخرى أو أكثر في أي فترة من فترات تقديمه.
3- تعتبر درجة الاختبار للمجتازين عنصر مفاضلة في التوظيف أو التعاقد.

4- لصاحب الصلاحية أو من يفوضه استثناء شرط اجتياز الاختبار عندما يكون الاحتياج أكثر من المتوفر في التخصصات النادرة.
5- المعلمون على رأس العمل.

القــرار:
1- يلزم كل معلم التقدم للاختبار مرة واحدة كل خمس سنوات.

2- إذا لم يجتز المعلم الاختبار فيلزم بما يلي:
- دخول برنامج تدريبي أو أكثر في الجزء الذي أخفق فيه من الاختبار على أن يكون البرنامج معتمدًا من الإدارة العامة للتدريب والابتعاث بوزارة المعارف.
- التقدم للاختبار في السنة القادمة ثم التي تليها كحد أقصى.
- بعد الإخفاق في المرة الثالثة يحال إلى الجهة المعنية بشؤون المعلمين في الوزارة لبحث استمراره في التعليم من عدمه.

3- تقوم الإدارة العامة للتدريب التربوي والابتعاث باعتماد البرامج التدريبية المناسبة وتنفيذها بعد استشارة الجهة المعدة للاختبار والجهات الأخرى ذات العلاقة.

4- تدخل درجة الاختبار في تقويم الأداء الوظيفي للمعلم ويحدد لها الوزن المناسب من قبل الجهة المسؤولة عن استمارة تقويم الأداء الوظيفي بالوزارة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال