دواعي التدريس بالكفايات.. الرهانات المنهاجية لتأطير سيرورات التربية والتكوين. رهانات التخطيط البيداغوجي. الرهانات الديداكتيكية. رهانات التقييم والقيادة البيداغوجية الناجعة

1- الرهانات المطروح ربحها على المدرسة الحديثة لتزويدهم بأهم الكفايات وبالأدوات في مختلف أنماط المعرفة:

- الرهانات المنهاجية:
والتي تؤطر مختلف سيرورات التربية والتكوين عبر مختلف الأسلاك التعليمية.

- رهانات التخطيط البيداغوجي:
لضمان إنجاح عملية الانتقال من المنظور النظري للمرغوب فيه إلى المنظور التطبيقي عبر عملية أجرأة الغايات التربوية والتكوينية.

- الرهانات الديداكتيكية:
كثيرة ومتنوعة، يمكن تلخيصها في مجموعة من العلاقات بين المضامين والكفايات ومختلف أشكال المعرفة من جهة ثانية.

- رهانات التقييم والقيادة البيداغوجية الناجعة:
فالمدرّسون في حاجة إلى مقاربات التقييم تنسجم مع متطلبات عملية التدريس والتعلم ومتطلبات المراقبة والمصادقة الاجتماعية على نجاعة التدريس وجودة التحصيل لدى التلاميذ.

2- الصعوبات التي عرفها التطبيق السليم للهندسة البيداغوجية المبنية على مقاربة بناء المناهج والتدريس والتقييم.

3- المواقف المتسرعة والمتحيزة أحيانا والمتخذة من قبل رجال التربية والتكوين تجاه التدريس بالأهداف.إذ يتم ربطه بنظرية السيكولوجيا السلوكية التقليدية،ومن تم اتهم بالتشتت السلوكي.

4- تكاثر المفاهيم المستخدمة في مجال التربية والتكوين وتعدد تأويلاتها من قبل الباحثين والمهتمين لاختلاف منابع المعرفة ومواصفات التكوين.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال