توجهات في تقييم الكفايات.. توجه دوكتيل. توجه كارديني. توجه بلوم وهاتينغ ومادوس. توجه كايني صاحب المقاربة الذهنية المعمقة والمدمجة. التقييم المرتكز على المجال بغاية ضمان التحكم في الكفاية

تجب مراعاة أهمية الأهداف الإجرائية في الهندسة البيداغوجية للتدريس بالكفايات عند تقييمها، وذلك تماشيا مع المكانة المتميزة التي تحتلها الرهانات المنهاجية.
وأشرنا إلى بعض التوجهات في تقييم الكفايات:

- توجه دوكتيل الذي يركز على الكفايات الأساسية أو الأهداف النهائية الاندماجية، مع إبراز ما يسمى بالكفايات التطويرية والكفايات الأساسية الخاصة بالمادة الدراسية.

- توجه كارديني، الذي يربط بين تقييم الكفايات وتحسين القرارات البيداغوجية والرفع من جودة التعليم، مع إبراز مختلف أنوع التقييم.

- توجه بلوم وهاتينغ ومادوس، الذي يستند على صنافة من ثلاث مجالات (مجال الذهني ـ العاطفي ـ الحس حركي)، وست كفايات أساسية تنبثق عن كل منها عدة مهارات.

- توجه كايني صاحب المقاربة الذهنية المعمقة والمدمجة، والذي اعتمد فيها على صنافة من خمس مكونات: كفاية الأعلام، والتبليغ، والمهارات الفكرية، و المهارات الحس حركية، والاستراتيجيات الذهنية، والاتجاهات والمواقف.

- التقييم المرتكز على المجال بغاية ضمان التحكم في الكفاية موضوع التدريس والتقييم، حيث يكون تقييم الكفايات من منطلق سيكوبيداغوجي مشترك مع باقي التوجهات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال