تجب مراعاة أهمية الأهداف الإجرائية في الهندسة البيداغوجية للتدريس بالكفايات عند تقييمها، وذلك تماشيا مع المكانة المتميزة التي تحتلها الرهانات المنهاجية.
- توجه دوكتيل الذي يركز على الكفايات الأساسية أو الأهداف النهائية الاندماجية، مع إبراز ما يسمى بالكفايات التطويرية والكفايات الأساسية الخاصة بالمادة الدراسية.
- توجه كارديني، الذي يربط بين تقييم الكفايات وتحسين القرارات البيداغوجية والرفع من جودة التعليم، مع إبراز مختلف أنوع التقييم.
- توجه بلوم وهاتينغ ومادوس، الذي يستند على صنافة من ثلاث مجالات (مجال الذهني ـ العاطفي ـ الحس حركي)، وست كفايات أساسية تنبثق عن كل منها عدة مهارات.
- توجه كايني صاحب المقاربة الذهنية المعمقة والمدمجة، والذي اعتمد فيها على صنافة من خمس مكونات: كفاية الأعلام، والتبليغ، والمهارات الفكرية، و المهارات الحس حركية، والاستراتيجيات الذهنية، والاتجاهات والمواقف.
- التقييم المرتكز على المجال بغاية ضمان التحكم في الكفاية موضوع التدريس والتقييم، حيث يكون تقييم الكفايات من منطلق سيكوبيداغوجي مشترك مع باقي التوجهات.
التسميات
تقييم الكفايات
