مرجعيات تقييم الكفايات.. المقاربة النسقية والأداتية للقيادة البيداغوجية على مختلف مستويات المنظومة التعليمية والاعتماد على مرتكزات قياسية واضحة

مرجعيات تقييم الكفايات:
ضرورة اعتماد تقييم الكفايات على إطار منهجي محدد، تؤخذ فيه بعين الاعتبار الجوانب العامة لمنهجية التقييم، وكان من اللازم في هذا الصدد الوقوف على الأسس المرجعية التالية:

- يندرج تقييم الكفايات ضمن المقاربة النسقية والأداتية للقيادة البيداغوجية على مختلف مستويات المنظومة التعليمية الرئيسية: القسم، المؤسسة المدرسية، النيابة، الجهة، على المستوى الوطني.

- تستوجب كل عملية تقييم الكفايات، الاعتماد على مرتكزات قياسية واضحة.

- ضرورة الاعتماد في تقييم الكفايات على مرتكزات ديداكتيكية، تستدعي توظيف صنافة معينة للأهداف وذلك بغاية وضع الأهداف الإجرائية.

- اعتبار الإطار المرجعي لتقييم الكفايات بمثابة نقطة انطلاق لتطبيق المنهجية المعتمدة، والتأسيس للمراحل الرئيسية فيها.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال