جاك روسو
Jean-Jacques Rousseau
Jean-Jacques Rousseau
يرى أن الفساد يأتي دائماً من المجتمع وأن الطبيعة لا يأتي منها الا الخير.
ويقول إن غاية التربية هي تهذيب عقل الطفل وجعله قادرا على التعلم الذاتي.
العزاء لتعاسات حياتي (1781م).
وفضلاً عن ذلك، كتب روسو في علم النبات، وهو علم ظل لسنوات كثيرة تتوق نفسه إليه.
كتب روسو كتابا رئيسيا في التربية اسمه "إميل أوعن التربية" على هيئة قصة طفل.
وتبدأ القصة بنشأة الطفل إميل وتنتهي بزواجه وهو في سن 25 سنة.
يربى النشء على طبيعته بدون إجباره على حفظ العلوم والثقافات، بذلك يتعلم النشئ من طبيعة ميوله وبالتجربة الشخصية.
وأهم ما يصبوا إليه روسو أن ينشأ في الطفل الشعور الاجتماعي.
وكما يؤكد روسو على استقلالية النشء، فيجب أن يكون هذا مقترنا بتوجيه خفي بحيث تتفق ميول النشء مع ما يريده المعلم.
ففي كتاب "إميل أوعن التربية" يقول روسو: "اتبعوا مع النشء الطريقة العكسية، وهي أن يشعر النشئ بأنه هو صاحب الاختيار.
فلا توجد استجابة وتكريس إلا بالشعور بأن المرء حرا فيما يتعلمه. هذا هو التكريس الحقيقي".
و يرى روسو أن النشء الذي ينشأ على تلك الطريقة الحرة هو الأصلح لمجتمعه.
انتشرت طريقة روسو في تربية النشء سريعا في مختلف الدول الأوروبية، وهي تعتبر حتى يومنا هذا الطريقة الأساسية لطرق التعليم الحديثة.
التسميات
تاريخ التربية
