في هذا العصر انصب الاهتمام على دراسة الطبيعة وظواهرها والأداب الكلاسيكية وغيرها.
واتجهت التربية في هذا العصر وجهة واقعية تمثلت في:
واتجهت التربية في هذا العصر وجهة واقعية تمثلت في:
1- المذهب الإنساني:
الذي يرى أن التربية لا تهدف فقط إلى كسب المعرفة بل تهدف إلى تحقيق النمو الجسمي والخلقي والاجتماعي للفرد.
ومن أبرز دعاة هذا المذهب الأديب الانجليزي "جون ميلتون" الذي يرى أن التربية هي (عملية إعداد لحياة دينية أخلاقية عملية).
2- المذهب الاجتماعي:
الذي ينظر إلى التربية على أنها وسيلة لاعداد الفرد للحياة الاجتماعية الناجحة السعيدة المملؤه بالمسرات.
ومن أبرز دعاة هذا المذهب الفرنسي "فرانس رابليه" الذي يعتقد (أن الطبيعة البشرية خيّرة ولهذا يجب أن تعطى الفرصة الكامله لكي تنمو بكل طاقاتها وإمكاناتها).
3- المذهب الحسي:
الذي يعلي من شأن الحواس ومن شأن الإدراك الحسّي في اكتساب المعرفة، ويوجب استخدام طريقة الاستقراء في دراسة المواد المختلفة، ويحترم الطبيعة ويوصي باستخدام الطريقة العلمية الحديثه في البحث.
ومن أنصار هذا المذهب "فرنسيس بيكون".
4- المذهب التهذيبي:
الذي يقوم على مبدأين رئيسيين هما:
أ- النظره الى التربية على انها عملية تهذيب لملكات الشخص العامة.
ب- اعتبار شكل العملية التعليمية أهم من المادة المتعلمة نفسها ومن أنصار هذا المذهب "جون لوك".
أ- النظره الى التربية على انها عملية تهذيب لملكات الشخص العامة.
ب- اعتبار شكل العملية التعليمية أهم من المادة المتعلمة نفسها ومن أنصار هذا المذهب "جون لوك".
التسميات
تاريخ التربية
