ذلك المنهج التشخيصي المستخدم في تحليل عملية تعديل السلوك بهدف تحديد ما يحدث من تغيرات معينة في سلوك الفرد.
فتحليل السلوك في علم نفس هو علم تطبيقي مكرس لتطوير الإجراءات التي ستنتج تغييرات ملحوظة في السلوك، ومن الجدير تمييزها عن التحليل التنفيذي للسلوك، والتي تركز على البحوث التنفيذية الأساسي، ولكنه يستخدم المبادئ التي وضعتها هذه البحوث، ولا سيما تكييف هواء فعال و الإشراط الكلاسيكي.
يتبنى تحليل السلوك وجهة نظر السلوكية الراديكالية، ومعالجة الأفكار والعواطف والأنشطة السرية الأخرى كسلوك يخضع لنفس قواعد الاستجابات العلنية، وهذا يمثل تحولًا بعيدًا عن السلوكية المنهجية، الذي يقصر إجراءات تغيير السلوك على السلوكيات العلنية، وكان الأساس المفاهيمي لتعديل السلوك في علم النفس.
يؤكد محللو السلوك في علم النفس أيضًا أن علم الموقف والتصرف يجب أن يكون علمًا طبيعيًا وليس علمًا اجتماعيًا، وعلى هذا النحو، يركز محللو السلوك في علم النفس على علاقة الموقف الملحوظة مع البيئة، بما في ذلك السوابق والعواقب، دون اللجوء إلى التركيبات الافتراضية.
ويركز تحليل السلوك على الأهمية الاجتماعية للسلوك المدروس، على سبيل المثال، قد يدرس علماء النفس غير التطبيقي سلوك النوم؛ لأن هذا البحث يساعد في توضيح عمليات التمثيل النفسي، في حين أن الباحث التطبيقي قد يدرس سلوك النوم لدى الأفراد الذين ينامون القليل جدًا أو أكثر من اللازم، في محاولة لتغيير مثل هذا السلوك بحيث يكون مقبولاً أكثر.
ويعتبر تحليل السلوك عملي، بحيث يسأل كيف يمكن جعل الفرد يفعل شيئًا بفعالية، وللإجابة على هذا السؤال، يجب قياس السلوك نفسه بشكل موضوعي، ويتم التعامل مع الأوصاف اللفظية على أنها سلوك في حد ذاتها، وليس كبدائل للسلوك الموصوف.
ويكون تحليل السلوك ناجحًا عندما يفهم المحلل ويمكنه التلاعب بالأحداث التي تتحكم في السلوك المستهدف، وقد يكون من السهل نسبيًا القيام بذلك في المختبر، حيث يكون عالم النفس قادرًا على ترتيب الأحداث ذات الصلة، ولكنه ليس دائمًا سهلًا أو أخلاقيًا في حالة تطبيقية.
ويجب أن يكون وصف تحليل السلوك واضحاً ومفصلاً حتى يتمكن أي باحث مختص من تكراره بدقة، بحيث تم وصف طريقة جيدة للتحقق من ذلك، وهي الطلب من شخص مدرب على تحليل السلوك التطبيقي وقراءة الوصف ثم القيام بتنفيذ الإجراء بالتفصيل فإذا ارتكب الشخص أي أخطاء أو اضطر إلى طرح أي أسئلة، فإن الوصف بحاجة إلى تحسين.
التسميات
مفاهيم تربوية