في صنافة ميالاري Mialaret نجد المسرح يرتبط بالأنشطة الأساسية التالية: الإنسان و المجتمع،الحس، الانفعال و التواصل.
أما صنافة دينو: d’Hainaut فترتب المسرح المدرسي في مجال الفنون، علوم الزمان والمكان، وعلوم اللغة والتواصل والتقنيات.
ويصنفه الأستاذ عبد الحي عمور في مجالات اللغة و الفنون. وحسب جيرالدين سيكس فإن منظمة مسرح الطفل الأمريكي قد أكدت على أن عنصر مشاركة الطفل في المسرح ينمي قدراته اللغوية.
أما المؤتمر الدولي لمسرح الطفل بلوس أنجلوس سنة 1970 فقد ركز على الهدف التواصلي للمسرح ضمن باقي الأهداف المعرفية و المهارية و التذوقية الجمالية و التعبيرية الإبداعية.
نشأ المسرح المدرسي في بريطانيا في عام 1965 واستمر حتى يومنا هذا.
أشارت مونيكا برندرغاست وجوليانا ساكستون إلى المسرح المدرسي على أنه "أحد الجذور التاريخية لممارسة المسرح التطبيقي".
أما صنافة دينو: d’Hainaut فترتب المسرح المدرسي في مجال الفنون، علوم الزمان والمكان، وعلوم اللغة والتواصل والتقنيات.
ويصنفه الأستاذ عبد الحي عمور في مجالات اللغة و الفنون. وحسب جيرالدين سيكس فإن منظمة مسرح الطفل الأمريكي قد أكدت على أن عنصر مشاركة الطفل في المسرح ينمي قدراته اللغوية.
أما المؤتمر الدولي لمسرح الطفل بلوس أنجلوس سنة 1970 فقد ركز على الهدف التواصلي للمسرح ضمن باقي الأهداف المعرفية و المهارية و التذوقية الجمالية و التعبيرية الإبداعية.
نشأ المسرح المدرسي في بريطانيا في عام 1965 واستمر حتى يومنا هذا.
أشارت مونيكا برندرغاست وجوليانا ساكستون إلى المسرح المدرسي على أنه "أحد الجذور التاريخية لممارسة المسرح التطبيقي".
يشمل المسرح المدرسي عادةً شركة مسرحية تؤدي في بيئة تعليمية (أي مدرسة) للشباب، بما في ذلك اللحظات التفاعلية والأداء.
أصبحت فكرة الأداء المرتكز على الطفل عالية التأثير لجمهور المدرسة المستهدفة تحديدًا شائعة بشكل كبير.
نظرًا لجمهور صغير يمكن تشجيع الطلاب على المشاركة من خلال العمل في الدور ومن خلال المناقشة.
أصبحت فكرة الأداء المرتكز على الطفل عالية التأثير لجمهور المدرسة المستهدفة تحديدًا شائعة بشكل كبير.
نظرًا لجمهور صغير يمكن تشجيع الطلاب على المشاركة من خلال العمل في الدور ومن خلال المناقشة.
يمكن دعم تجارب الطلاب بمواد الموارد والتدريب أو الدعم للطلاب من قبل المعلمين.
أصبح التعليم مثل التعلم عن ظهر قلب.
لا يتم تطبيق التعليم الذي يحصل عليه الطلاب بشكل خلاق في أي مجال.
على عكس هذا التعليم "عن ظهر قلب"، يقدم المسرح المدرسي نهجًا مختلفًا بما في ذلك المناقشات والمساهمات والإبداع من خلال الأداء. يفي بجميع أنواع التعلم ويعزز عملية التطوير.
الفرق بين الدراما في التربية والمسرح في التربية:
في السنوات العشرين الماضية ظهرت العديد من الكتب التي تصف أنشطة الدراما والمسرح مع الأطفال.
وتشير هذه الملصقات المختلفة إلى نطاق العمل والارتباكات المحتملة التي يمكن أن تنشأ.
بعض مجالات العمل الرئيسية هي:
1- الدراما في التعليم في المنهج الدراسي، يعد هذا أسلوبًا وموضوعًا.
كموضوع المناهج، فإنه يستخدم عناصر درامية مختلفة، والتمثيل.
في العديد من المدارس الثانوية الدراما الآن قسم منفصل. في بعض المدارس الابتدائية يتم استخدامه كوسيلة لتعليم عدد من المواد.
2- المسرح في التعليم فريق محترف من الممثلين / المعلمين المدربين وذوي الخبرة، الذين يعدون المواد / المشروع / التجربة ذات الصلة لتقديمها في المدارس غالبًا ما تنطوي على أكثر من زيارة واحدة.
عادة ما يتم ابتكار هذه البرامج والبحث عنها من قبل الفريق / المعلمين وهي مخصصة لمجموعات صغيرة من فئة واحدة أو فصلين من عمر معين.
الهدف من البرامج هو التعليم بشكل أساسي، ويستخدم المسرح والدراما في تقنيات التعليم والتدريس للأغراض التعليمية.
يوفر هذا العمل مساعدة تعليمية وموارد ومحفزات لكل من المعلمين والتلاميذ، ولكن للقيام بذلك قد يختلف من مكان إلى آخر، وجلسات المشاركة الإجمالية إلى الأداء والمناقشة.
يمكن اعتبار المسرح في التعليم طريقة عمل تستخدمها بعض الشركات طوال الوقت، والبعض الآخر في بعض الأحيان فقط.
لدى العديد من الشركات التي تستخدم طريقة العمل هذه، كنقطة انطلاق، نهجًا يساريًا أو تربويًا قويًا في موضوعها، ولا يمكن اعتبارها مجرد أدوات لنظام التعليم.
وبدلاً من ذلك، فهم يعملون كمسؤولين خارجيين، ينظرون إلى الأفكار والقيم في المجتمع.
العنصر الرئيسي في المسرح المدرسي:
هذه هي الخصائص التالية للمسرح المدرسي:
1- هناك هدف واضح وهدف تعليمي يعمل طوال هذه العملية.
2- يجب أن يكون طاقم الممثلين صغيرًا لذلك يجب أن يكون الممثلون متعددو الاستخدام وغالبًا ما يقومون بأدوار متعددة.
3- يجب تنفيذ مشروع منخفض الميزانية بحيث يمكن للاعبين العزف على الآلات أيضًا.
4- يجب أن يكون الإنتاج قابلاً للنقل ويكون تصميم الإنتاج بسيطاً وتمثيلياً.
5- يجب أن يكون استكشاف القضايا من وجهات نظر مختلفة، حتى نتمكن من رؤية تأثير العمل على مجموعة من الناس.
6- يجب أن يكون هناك مشاركة من قبل الجمهور.
7- نادرًا ما تكون طبيعية تمامًا لأنه غالبًا ما يتم استخدام السرد.
8- نظرًا لأن الممثلين لديهم أدوار متعددة، فإن الزي تمثيل وبسيط.
9- لتعليم الجمهور الحقائق والأرقام يمكن تضمينها.
10- قد يكون لديهم رسالة قوية أو تشغيل أخلاقي طوال الإنتاج.
التسميات
مسرح تربوي
