مرسيدس-بنز الفئة C (W203): جيل التجديد والتنوع (2000-2007)
تُمثل مرسيدس-بنز الفئة C طراز W203 الجيل الثاني من الفئة C، وشكّلت نقلة نوعية في تصميم وأداء سيارات السيدان المدمجة الفاخرة التي أنتجتها الشركة الألمانية مرسيدس-بنز. تم إنتاج هذا الطراز خلال الفترة من يوليو 2000 حتى ديسمبر 2006، وشهد تطوراً كبيراً في المحركات وتنوعاً في هياكل الأجسام.
أولاً: مراحل التطوير والظهور الرسمي
بدأت عملية تطوير W203 قبل سنوات من طرحها، ما يعكس أهمية هذا الطراز للشركة:
- بدء التصميم والموافقة: بدأ العمل على تصميم الفئة W203 C في منتصف عام 1994. وتمت الموافقة النهائية على التصميم من قبل المجلس التنفيذي في ديسمبر 1995.
- براءات الاختراع والاختبار: تم رفع براءات التصميم في أبريل 1998 ومارس 1999. بدأت اختبارات الأداء في عام 1997، واكتمل التطوير في عام 2000.
- الإطلاق الرسمي: تم الكشف عن الجيل الثاني من الفئة C في 21 مارس 2000. وبدأ طرح طراز السيدان للبيع في سبتمبر/أيلول 2000.
ثانياً: تنوع أشكال الجسم وتسميات الطرازات
تميزت فئة W203 بتنوعها لتلبية احتياجات الأسواق المختلفة، حيث قُدمت بثلاثة أشكال رئيسية للهيكل:
- السيدان (W203): هو النموذج الأساسي الذي بدأ به الإنتاج.
- الـ سبورت كوبيه (SportCoupé - CL203): ظهر هذا الطراز لأول مرة في عام 2000 (أطلق في عام 2001). عُرف في السوق الأمريكية باسم C230 Kompressor. تميز هذا النموذج بتصميم رياضي واستمر إنتاجه وبيعه في بعض الأسواق حتى عام 2008. تم بناء ما مجموعه 230 ألف سيارة سبورت كوبيه بين أكتوبر 2000 و2007.
- العربة (Estate / ستيشن واغن - S203): وصل هذا الشكل الثالث من الجسم في عام 2001، حاملاً الاسم الرمزي S203، ليضيف خياراً عملياً للعائلات.
ثالثاً: تطور المحركات وتقنيات الدفع
شهدت W203 تحديثات كبيرة على صعيد المحركات، أبرزها الانتقال إلى تقنيات أكثر كفاءة:
المجموعة الأولية:
انطلقت سيارة السيدان بمجموعة متنوعة من المحركات شملت أربع أسطوانات بنزين، ومحركات V6، و 4 محركات ديزل.
- تم نقل معظم محركات البنزين من الجيل السابق (W202).
- كان طراز C 320 حصريًا للجيل الجديد، وقدم قوة بلغت 160 كيلووات (218 حصان).
- أصبحت محركات الديزل تستخدم تقنية حقن السكة الحديدية المشتركة (Common Rail) وشواحن توربينية ذات هندسة متغيرة.
تقديم محركات M271 الجديدة (2002):
- في طراز العام 2003 (2002 فعليًا)، ظهرت عائلة جديدة من المحركات فائقة الشحن ذات الأربع أسطوانات، سُميت M271.
- استخدمت هذه المحركات جميعها نفس محرك سعة لتر، وتميزت بتسميات مختلفة حسب مستويات القدرة الحصانية، وشملت نسخة تعمل بالغاز الطبيعي.
- كان محرك C 230 Kompressor يولد قوة 140 كيلووات (188 حصان).
- كان المحرك الجديد سعة 1.8 لتر أقل قوة قليلاً ولكنه أكثر سلاسة وكفاءة من المحرك الأقدم سعة 2.3 لتر (140 كيلوواط مقابل 143 كيلوواط).
نظام الدفع:
رابعاً: الإنهاء وحجم المبيعات
أكدت مبيعات الفئة W203 نجاح الجيل الثاني بشكل كبير في الأسواق العالمية:
إجمالي الإنتاج والمبيعات: بحلول 20 سبتمبر 2006، تم بيع أكثر من مليوني مركبة من الفئة C (بما في ذلك السيدان، ستيشن، والسبورت كوبيه) منذ مارس 2000.
- شكلت سيارات السيدان ما يقارب 1.4 مليون سيارة.
- بيع حوالي 330 ألف سيارة ستيشن و 283 ألف سيارة كوبيه.
- التوزيع الجغرافي: كان أكثر من 30% من إجمالي المبيعات في ألمانيا، وأكثر من 20% في الولايات المتحدة.
- نهاية الإنتاج: تم إنتاج آخر سيارة من طراز W203 من الفئة C في 14 ديسمبر 2006 في مصنع سندلفينجن، على الرغم من استمرار إنتاج سيارات السيدان للسوق الأمريكية حتى أواخر مارس 2007.