الأفكار الأساسية والقراءة التركيبية لنص السينما والصورة الفوتوغرافية.. المقارنة بين الصورة والسينما من حيث الحركية والثبات والخيال والواقع



الأفكار الأساسية والقراءة التركيبية لنص السينما والصورة الفوتوغرافية:

أ)- الأفكار الأساسية:
1- التعريف بالصورة ودور المتلقي في إعادة الحياة إليها وإبراز دلالاتها.

2- دور الكتابة أو التعليق المرفق بالصورة في توجيه قراءتها وإغناء دلالتها.

3- مقارنة الكاتب بين الصورة والسينما من حيث الحركية والثبات، والخيال والواقع.

ب- القراءة التركيبية:
يعالج النص موضوعا فنيا يقارن من خلاله الكاتب بين  السينما بوصفها إبداعا متحركا والصورة الفوتوغرافية بوصفها إبداعا ثابتا، حيث ذكر مميزات وخصائص كل منهما وأوجه التشابه والاختلاف بينهما.

أما على مستوى الأسلوب يبدو أن النص ذو طبيعة نقدية فنية تظهر فيه ملامح إصدار حكم قيمة مما جعله غنيا بالمصطلحات الأدبية والنقدية مثل: التخيل، الحكي، الصورة، منزاحة، الانزياح، الواقعي والحي، الإحالة...

ملاحظة وتأطير وفهم النص القرائي السينما والصورة الفوتوغرافية
خصائص الصورة الفوتوغرافية والصورة السينمائية في نص السينما والصورة الفوتوغرافية
الأفكار الأساسية والقراءة التركيبية لنص السينما والصورة الفوتوغرافية


المواضيع الأكثر قراءة