مجالس مؤسسات التربية والتعليم العمومي.. مجلس التدبير. المجلس التربوي. المجلس التعليمي. مجالس الأقسام

تتكون مجالس مؤسسات التربية والتعليم العمومي من:

مجلس التدبير:
يعد مجلس التدبير من أهم المجالس التي تقوم عليها المؤسسة التعليمية المغربية إلى جانب المجلس التربوي والمجالس التعليمية ومجالس الأقسام. ويسهر مجلس التدبير على تفعيل الحياة المدرسية وتنشيطها ديداكتيكيا وبيداغوجيا، وتسيير مرافق المؤسسة إداريا واقتصاديا.

ويهدف مجلس التدبير أيضا إلى السير بالمؤسسة التعليمية نحو آفاق رحبة من التنمية والازدهار والتقدم، والعمل بكل جدية ونشاط من أجل إخراج المدرسة المغربية من إسار التلقين والروتين والسكون والجمود إلى مدرسة حية ديناميكية فاعلة ومبدعة تحقق للمتمدرس السعادة الروحية والمواطنة الإنسانية الحقيقية.

المجلس التربوي:
يتولى المجلس التربوي المهام التالية:

- إعداد مشاريع البرامج السنوية للعمل التربوي للمؤسسة وبرامج الأنشطة الداعمة والموازية وتتبع تنفيذها وتقويمها.

- تقديم اقتراحات بشأن البرامج والمناهج التعليمية وعرضها على مجلس الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين المعنية.
- التنسيق بين مختلف المواد الدراسية.

- إبداء الرأي بشأن توزيع التلاميذ على الأقسام وكيفيات استعمالات الحجرات واستعمالات الزمن.
- برمجة الاختبارات والامتحانات التي يتم تنظيمها على صعيد المؤسسة والمساهمة في تتبع مختلف عمليا إنجازها.

- دراسة طلبات المساعَدة الاجتماعية واقتراح التلاميذ المرشحين للاستفادة منها وعرضها على مجلس التدبير.
- تنظيم الأنشطة والمباريات والمسابقات الثقافية والرياضية والفنية.


المجالس التعليمية:
يتكون المجلس التعليمي في المدرسة الابتدائية والمدرسة الثانوية الإعدادية من مدير المؤسسة بصفته رئيسا، وجميع مدرسي المواد الدراسية.

وبالنسبة للمدرسة الثانوية التأهيلية فيتكون من مدير المؤسسة بصفته رئيسا ومدير الدراسة وجميع مدرسي المواد الدراسية.

اختصاصات ومهام المجلس التعليمي:
- دراسة وضعية تدريس المادة الدراسية المعينة.

- تحديد الحاجيات التربوية.
- مناقشة المشاكل والصعوبات الديداكتيكية.

- التنسيق بين أساتذة المادة الواحدة.
- التنسيق بين أساتذة المواد المتكاملة.

- وضع برمجة للعمليات التقويمية الخاصة بالمادة الدراسية.
- اختيار الكتب المدرسية لتدريس المادة وعرضها على المجلس التربوي ومجلس التدبير قصد المصادقة عليها.

- تحديد الحاجيات من التكوين لفائدة المدرسين.
- اقتراح برنامج الأنشطة التربوية الخاصة بكل مادة دراسية.

- التنسيق والتعاون مع المشرف التربوي.
- تتبع نتائج التحصيل الدراسي في المادة المعينة.

- البحث في أساليب تطوير تدريس المادة الدراسية.
- اقتراح توزيع الحصص الخاصة بكل مادة دراسية لإعداد استعمالات الزمن.

- إنجاز تقارير دورية حول النشاط التربوي الخاص بالمادة الدراسية وعرضها على المجلس التربوي وعلى المفتش ومجلس التدبير.
نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع وموعدنا لاحقا مع تعريف واختصاصات مجالس الأقسام إن شاء الله تعالى.

مجالس الأقسام:
ينعقد مجلس القسم على الأقل أربع 04 مرات في السنة، الأول في بداية السنة والثلاثة الباقية في نهاية كل فصل دراسي، يخصص اجتماع بداية السنة الدراسية لما يلي:

- إطلاع الأساتذة بالتعليمات والتوجيهات الرسمية.
- دراسة التركيبة البشرية للقسم والمقاييس التي تكون قد إعتمدت في إنشائها

- التذكير بالظروف التي جرت فيها الأنشطة داخل القسم خلال السنة المنصرمة.
- الإطلاع على سلوك التلاميذ خلال السنة المنقضية وقدراتها ومستواهم.

- توزيع عمل التلاميذ ومدى تقدمهم في تنفيذه.
- النظر عند الإقتضاء في الالتماسات التي يرفعها التلاميذ وأولياؤهم والتي تتعلق بقرار المجلس .
أحدث أقدم

نموذج الاتصال