إدارة المخاطر المصرفية.. مخاطر السيولة والائتمان والسوق والعملات الأجنبية والمخاطر التشغيلية. وضع سقوف ائتمانية للعميل و للصناعة أو القطاع



يعتبر موضوع إدارة المخاطر المصرفية، أهم الموضوعات التي تشغل بال المصرفيين و تستحوذ على جل اهتمامهم على المستوى العالمي، وخصوصاً منذ السنوات القليلة الماضية، وفي أعقاب توالي الأزمات المالية والمصرفية التي كانت نتيجة تزايد المخاطر المصرفية التي واجهتها المصارف من ناحية، وعدم إدارتها بصورة جيدة من ناحية أخرى.

إن أهم المخاطر المصرفية كما هو معروف مخاطر السيولة والائتمان والسوق والعملات الأجنبية والمخاطر التشغيلية، وكل هذه الأنواع باستثناء مخاطر إدارة السيولة لا تختلف إدارتها في هذا المصرف عن إدارتها في بقية المصارف.

فبالنسبة لمخاطر الائتمان التي قد تنجم عن تخلف أو عجز الطرف الآخر عن الوفاء بالتزاماته تجاه المصرف، يتم التخفيف منها بوضع سقوف ائتمانية للعميل و للصناعة أو القطاع، مما يحول دون حدوث التركز الائتماني، بالإضافة إلى تطبيق مبادئ الإقراض الجيد، و هي الغرض والمبلغ والسداد و الشروط و الضمان، ووضع سياسة واضحة للتقييم الائتماني للعميل، وقياس التعرض للمخاطر الائتمانية باستمرار، وإنشاء صندوق تضامن بين المقترضين لإسقاط الدين عن بعضهم في حالات معينة كالوفاة أو العجز الكلي أو الجزئي.

أما مخاطر السوق، وهي مخاطر تذبذب القيمة العادلة و التدفقات النقدية للأدوات المالية فيتم قياسها بعدة أدوات، منها تحليل الحساسية والقيمة المعرضة للمخاطر(VAR)، أما مخاطر العملات الأجنبية، و هي الناجمة عن التغير في أسعار صرف العملات، و التي لها أثر على موجودات و مطلوبات المصرف بالعملات الأجنبية، فيتم قياسها أيضاً بتحليل الحساسية، لمراقبة اثر التغيرات في أسعار الصرف بمقدار(+ / -1 %) على صافي الأرباح و الخسائر.

أما المخاطر التشغيلية وهي التي تنشأ عن عدم كفاية أو فشل العمليات الداخلية أو الموظفين أو الأنظمة، أو تنشأ نتيجة أحداث خارجية بما في ذلك المخاطر القانونية، فيتم الحد منها من خلال الرقابة و التفتيش المستمر وتقييم وحدات المصرف ضمن أسس ومعايير دولية بعد تحديد مؤشرات الأداء.

بالنسبة للمصرف المقترح فإنه سيواجه معظم المخاطر المصرفية التي تواجهها بقية المصارف، وعليه التعامل معها و الحد منها كما تفعل بقية المصارف، وذلك باستثناء مخاطر إدارة السيولة، فاختلاف طبيعة هذا المصرف عن غيره قد لا تسمح له بإدارة مخاطر السيولة كغيره، لذلك سيتم مناقشة هذا الموضوع في هذا المبحث بشكل أعمق في محاولة لاستشراف كيفية إدارته لمخاطر السيولة كونها من أهم و أخطر ما يمكن أن يهدد هذا المصرف.