أسلوب مسرحية المحلل لفتحي رضوان.. الأسلوب الكوميدي. الملاحظات بين القوسين. بناء المسرحية. الحوار



أسلوب مسرحية المحلل لفتحي رضوان:

1- الأسلوب الكوميدي:
يكثر في المسرحية أسلوب السخرية والتهكم.

2- الحوار:
المحلل جمله قصيرة, يرد على الاخرين, لغته سهلة قريبة من الحديث اليومي. أما الزوجة فحديثها طويل وهي المبادرة له.

3- الملاحظات بين القوسين:
هي تعليمات أو ارشادات مسرحية تساعد الممثلين في تصرفاتهم وسلوكهم بالإضافة إلى اعتبارها نوعا من السرد يدعم الحوار ويساعد في توضيح نفسية القائل.. وهي عبارة عن تدخل للمؤلف فهي تمثل دوره وتخيله للعمل المسرحي.

4- بناء المسرحية:
الحبكة وهندسة الاجزاء المسرحية تحقق تأثيرات فنية بسبب الوحدة الموضوعية والسببيه حيث يتولد الحدث من سابقه
بناء الحبكة يعتمد على:

- العرض لمشهد افتتاحي يبين الحدث الأول، وحوار درامي عبر الهاتف حول صلب الموضوع وعلاقة الزوجة بالمتصل والنائم

- الحدث الصاعد:
تتابع الأحداث التي تقود الى أزمة حيث يصحو المحلل ويصل الزوج الأول الذي يحاول الاعتداء عليه.

- الاكتشاف للشخصيات:
طيبة المحلل وتضحيته وصراعه لأجل لقمة العيش.

- التلميح والتمهيد لما يمكن أن يحدث بالنهاية من طرد لطيف بك بعد ذكر سلبيته وبعد تشجيع الزوجة للمحلل وتمسكها به.

- العقدة والأزمة:
حين تنتهي مهمة المحلل. بينما تتمسك به الزوجة والصراع داخل المحلل وذاته وحيرة الزوج الأول.

- التشويق في الخوف والقلق على مصير المحلل، وذروته في تحدي لطيف في النهاية، من قبل الزوجة والمحلل وخروج كل من الزوجين الأول لاحضار الشرطة والثاني لاحضار المأذون لانهاء مهمته بعد الاعتراف بفشله

- الحل: كان نهاية سعيدة متوقعه نتيجة التلميح.. لكنها نهاية مفتوحة.!

لغة المسرحية:
قريبة من الفصحى. فيها بعض الألفاظ العامية: (لا أعرف رأسي من رجلي) (فضيحة بجلاجل) وألفاظ أجنبية: (كومودينو) (جاكته) (بيجاما)..

الزمان:
غير محدد لكن متقارب..

المكان:
بيت الزوجة.