مرحلة التفكير المادي الواقعي (مرحلة العمليات المحسوسة):
- تمتد مرحلة التفكير المادي الواقعي (مرحلة العمليات المحسوسة) من سن السابعة إلى سن الحادية عشرة. أي مدة الالتحاق بالمدرسة الابتدائية.
- في هذه المرحلة يتمكن الأطفال من تطوير مفهوم "ثبات خصائص الأشياء" كمفاهيم الطول والكتلة أو الكمية والعدد.
- طفل هذه المرحلة يصبح قادراً على إجراء عمليات التصنيف البسيطة كتصنيف الأشياء الحية وغير الحية، أو تصنيف مجموعة أشياء على أساس بعدين كاللون والشكل، وإجراء العمليات الرياضية البسيطة كالجمع والطرح والضرب والقسمة.
كما يبدأ في تكوين مفهوم الزمن: الماضي والحاضر والمستقبل.
- طفل هذه المرحلة يجد صعوبات في:
- القدرة على الاستدلال اللفظي.
- ضعف القدرة على اكتشاف المغالطات الرياضية.
فمثلاً: إذا عرضنا على طفل هذه المرحلة مشكلة رياضية من نوع: إذا كان أحمد أطول من سعيد. وكان أحمد أقصر من إبراهيم.
فمن هو أطولهم؟
نجد أن معظم أطفال هذه المرحلة يجدون صعوبة في الإجابة، لكن إذا استخدموا رسوماً أو نماذج محسوسة للتعبير عن معطيات المشكلة يصلون إلى الحل، وعدم وصولهم إلى حل المشكلة شفوياً يدل على ضعف الاستدلال اللفظي لديهم.
- طفل هذه المرحلة غير قادر على تكوين المفاهيم والعمليات المجردة مثل: التيار الكهربي، الكثافة، الطاقة... الخ.
- تمتد مرحلة التفكير المادي الواقعي (مرحلة العمليات المحسوسة) من سن السابعة إلى سن الحادية عشرة. أي مدة الالتحاق بالمدرسة الابتدائية.
- في هذه المرحلة يتمكن الأطفال من تطوير مفهوم "ثبات خصائص الأشياء" كمفاهيم الطول والكتلة أو الكمية والعدد.
- طفل هذه المرحلة يصبح قادراً على إجراء عمليات التصنيف البسيطة كتصنيف الأشياء الحية وغير الحية، أو تصنيف مجموعة أشياء على أساس بعدين كاللون والشكل، وإجراء العمليات الرياضية البسيطة كالجمع والطرح والضرب والقسمة.
كما يبدأ في تكوين مفهوم الزمن: الماضي والحاضر والمستقبل.
- طفل هذه المرحلة يجد صعوبات في:
- القدرة على الاستدلال اللفظي.
- ضعف القدرة على اكتشاف المغالطات الرياضية.
فمثلاً: إذا عرضنا على طفل هذه المرحلة مشكلة رياضية من نوع: إذا كان أحمد أطول من سعيد. وكان أحمد أقصر من إبراهيم.
فمن هو أطولهم؟
نجد أن معظم أطفال هذه المرحلة يجدون صعوبة في الإجابة، لكن إذا استخدموا رسوماً أو نماذج محسوسة للتعبير عن معطيات المشكلة يصلون إلى الحل، وعدم وصولهم إلى حل المشكلة شفوياً يدل على ضعف الاستدلال اللفظي لديهم.
- طفل هذه المرحلة غير قادر على تكوين المفاهيم والعمليات المجردة مثل: التيار الكهربي، الكثافة، الطاقة... الخ.
التسميات
نظرية بنائية