مستجدات تقييم الكفايات.. تحيين المضامين الدراسية الخاصة بالمواد التقليدية مع عصرنتها في المواد المحدثة واعتماد الكفايات كمدخل لبناء وصياغة المناهج الجديدة

لا يخفى على أحد أن المستجدات التي عرفتها المناهج التعليمية الجديدة كثيرة ومتشعبة الفروع، وأهم المستجدات المتعلقة بموضوع تقييم الكفايات:

- اعتماد الكفايات كمدخل لبناء وصياغة المناهج الجديدة.

- تحيين المضامين الدراسية الخاصة بالمواد التقليدية مع عصرنتها في المواد المحدثة.

- الشروع في تدريس مواد جديدة في مستويات مبكرة من التعليم الإبتدائي والثانوي والإعدادي.

- إحداث جذع مشترك في السنة الأولى من التعليم الثانوي.

- اعتماد دورتين دراسيتين في السنة عوض ثلاث دورات في ما مضى.

- إصدار كتب مدرسية جديدة في إطار تعددية، قد تفتح الباب أمام تحريرها.

إن الاختيارات العامة للكتاب الأبيض الخاص بالمناهج الجديدة تؤكد على ضرورة اعتماد التوازن بين مختلف أنواع المعارف (نظرية وتطبيقية، عملية)، وكذا مختلف المجالات (ذهنية وجدانية و جسدية).

وتؤكد كذلك على ضرورة مواكبة التكوين الأساسي والتكوين المستمر لكافة أطر التربية والتكوين، ودعمه بمختلف الأشكال، لتساير هذه الأطر بخطى ثابتة مختلف التجديدات التي عرفتها المناهج.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال