مما يلفت الانتباه مما جاء في الكتاب الأبيض، تصنيف الكفايات إلى ما يلي:
- الكفايات المرتبطة بتنمية الذات، والتي يرجى منها تنمية شخصية المتعلم.
- الكفايات القابلة للاستثمار في التحول الاجتماعي، والتي من شأنها أن تساهم في تلبية حاجات التنمية الاجتماعية للبلاد.
- الكفايات القابلة للتصريف في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية بشكل يساهم في اندماج المتعلم في القطاعات الإنتاجية خدمة للتنمية.
ولا شك أن في هذا التصنيف فتح لباب التساؤل حول كيفية تقييم كل صنف من هذه الأصناف التي يقترحونها على المدرّسين، فنقول: هل هناك مقاربة أو منهجية محددة لتقييم مكتسبات التلاميذ والإقرار بأنها تنتمي لهذا الصنف أو ذاك؟
التسميات
تقييم الكفايات
