يرى كانيي أن الظروف الخارجية للتعلم إضافة إلى العوامل الداخلية المرتبطة بالمتعلم من أهم المؤثرات على التحصيل والمردودية في الدراسة، وانطلاقا من هذه الأرضية السيكولوجية المعرفاتية حدد خمسة أصناف من التعلّمات بإمكانها أن تضم مختلف الأهداف البيداغوجية، وتتمثل فيما يلي:
- الاختبار الشفوي:
ويتضمن كل المعارف المكتسية والمهارات الفكرية المعتمدة على الذاكرة من استرجاع وفهم وتحصيل.
- المهارات الفكرية:
وتتميز بكونها تستدعي الفهم والتفكير المنطقي بالإضافة إلى أنها مندرجة بحيث يتطلب تعلم المهارة الثانية التحكم أولا في التي قبلها وهكذا.
هاته المهارات الفرعية هي: ـ التميز ـ المفهوم والمصطلح ـ القاعدة أو المبدأ.
هاته المهارات الفكرية تكون صنافة منسجمة.
- المهارات الحركية:
وهي التي تسمح بالتحكم بشكل مرن ودقيق وملائم في إنجاز عمل يتطلب استخدام الجهاز العضلي (مسك القلم ـ أو أداة الرسم ـ أو أداة عمل حرفي..).
- الاستراتيجيات المعرفاتية:
وتشكل قدرات فكرية منتظمة، تمكن التلميذ من التأثير على مكتسباته التعليمية ومن تفعيلها بشكل أفضل. وتتميز باللجوء إلى ميكانيزمات معرفاتية معقدة تعد جد مفيدة في حل المسائل وفي غير ذلك من تدخلات وسلوك المتعلم، والارتكاز على مكونات سلوكية باطنية للفرد المتعلم.
يعتبر كايني الاستراتيجيات الذهنية عنصرا أساسيا من بين عناصر أهداف ومرامي التربية.
- المواقف والاتجاهات:
تعد من بين نتائج التعلم المرتبطة بالقيم، والتي توجه التلميذ في اختبار سلوكاته. ويعد الموقف حسب كانيي بمثابة حالة باطنية تؤثر على اختيار الفرد لموقف شخصي تجاه الأشياء والأفراد والأحداث.
- التقييم المرتكز على المجال: وهو أكثر تشابها مع مقاربة تقييم الكفايات.
مقاربة البيداغوجيا التحكم تعتمد على مجموعة من البراديجمات أهمها المقاربة التقييمية المتمحورة حول المجال، ورائد هذه المقاربة: فيفلي ـ إسكالون ـ ولافوا ـ سيروا، وقد ساهم في هذا الباب مجموعة من المغاربة.
إن اسكالون من الذين كرّسوا جهودهم لتطوير هذه المقاربة الشمولية ليجعل منها أداة جد ملائمة لتقييم الكفايات بوضع أسس منهجية متينة تستند إلى مصطلحات ومفاهيم بعضها يغلب عليه الطابع السيكومتري أو القياسي، والآخر يغلب عليه الطابع البيداغوجي الصرف.
إن العمل بالتقييم المرتكز حول مجال الكفاية من شأنه أن يخلق فرصا حقيقية لربط الكفاية بمؤشراتها الفعلية، وبالتالي خلق ظروف ملائمة لتقييم ناجع.
التسميات
تقييم الكفايات
