الإعداد لمعالجة وتحليل المعطيات يضمنان التوصل إلى نتائج وخلاصات يمكن الاعتماد عليها لاتخاذ القرارات البيداغوجية المناسبة من جهة، أو تعميمها على المجالات وعلى الأفراد من نفس الفصيلة من جهة أخرى.
ويستند هذا الصدق على مطابقة الخطة المعتمدة في جمع المعطيات وعند معالجتها لمتطلبات الإطار المرجعي للتقييم، وما يتضمنه من تحديد مجالات التقييم وصياغة أدواته.
ويمكن اللجوء في تحليل المعطيات وتأويلها إلى:
- مقاربة قياس الخصاص في التعلم عند المتعلمين.
- مقاربة تحليل الأخطاء المنتظمة للمتعلمين والمشتركة بين فئاتهم.
- المقاربة التحليلية للسيرورات الذهنية للمتعلمين في سياق غنجازاتهم المدرسية.
- مقاربة قياس الخصاص في التعلم عند المتعلمين.
- مقاربة تحليل الأخطاء المنتظمة للمتعلمين والمشتركة بين فئاتهم.
- المقاربة التحليلية للسيرورات الذهنية للمتعلمين في سياق غنجازاتهم المدرسية.
التسميات
تقييم الكفايات
