استثمار النتائج في تقييم الكفايات.. ضبط التعلمات اعتمادا على التقييم التكويني وإثبات التعلمات والإشهاد على التحصيل والقيادة المؤسستية

عملية جمع المعطيات وتأويلها تكتسي أهمية كبيرة في التوصل إلى الأحكام الموضوعية، واتخاذ القرارات البيداغوجية المناسبة في كل حالة وكل وضعية.

ثم إن نتائج عملية جمع المعطيات هي نفسها التي تجري عليها عملية التحليل، وأن نتائج هذه الأخيرة هي التي تكوّن موضوع التأويل بغاية التوصل إلى أحكام نهائية بخصوص مستوى اكتساب الكفايات والتحكم فيها.

إن جودة التعليم رهينة لاعتماد مقاربة شمولية لتتبع ومراقبة سيرورة التدريس والتعلم، وتتجلى هذه المقاربة فيما يسمى بالقيادة البيداغوجية التي تهتم بتتبع وتقييم التحصيل الدراسي لدى المتعلمين، وتتميز بتوجهين أساسيين:

1- ضبط التعلّمات ويعتمد على التقييم التكويني.

2- إثبات التعلّمات والإشهاد على التحصيل ويعتمد على التقويم التكويني، والقيادة المؤسستية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال