الإجراءات التطبيقية للمخطط الاستعجالي.. محاربة ظاهرة الاكتظاظ وإدخال المعلوميات والتصدي لضعف الكفاءة التربوية واستصلاح أوضاع المدرسة في العالم القروي

قررت وزارة التربية الوطنية في برنامجها التربوي الاستعجالي أن تقوم بتنفيذ مجموعة من الإجراءات الفورية قصد إنقاذ المنظومة التعليمية من مهاوي الضعف والسقوط والتردي عن طريق تمثل نتائج القرارات الدولية في ما يخص تقويم المنظومة التربوية المغربية، وتطبيق اقتراحاتها السديدة، واستيعاب توصياتها الوجيهة، مع العمل على تنفيذ أولويات المدرسة المغربية كما حددها المجلس الأعلى للتعليم سنة 2008م.

ومن بين القرارات الاستعجالية التي تم التفكير فيها آنيا أو مرحليا:

1- محاربة ظاهرة الاكتظاظ عن طريق تشييد البنايات المدرسية، والاقتناء المرحلي لفضاءات تعليمية، أو كراؤها على غرار دولة الأردن.

2- إدخال المعلوميات إلى المدرسة المغربية من أجل عقلنة المنظومة التربوية، وحوسبة الإدارة للتحكم في التسيير والتدبير.

3- التصدي لضعف الكفاءة التربوية عند ولوج مهنة التعليم عن طريق مراجعة المسارات التكوينية، وتطبيق نظام ADT، والذي يسمح بالتعاقد مع المدرسين الحاصلين على الإجازة، والذين لهم تكوين بيداغوجي أو تربوي مسبق يؤهلهم للاشتغال في القطاع العام أو الخاص أو في المقاولات.

4- فتح مسلك مهني جامعي في مجال التربية والتعليم يوفر الطاقات المحنكة والمتميزة لمزاولة مهنة التعليم.

5- وضع مخطط سنوي لتكوين المدرسين تكوينا مستمرا في ما استجد من معارف ونظريات وتقنيات.

6- وضع تصور أولي حول إطار تنظيمي لعمل النقابات الذي تحتاج إليه الوزارة، والذي ينبغي أن يقوم على التشارك والتعاقد والتمثيلية.

7- استصلاح أوضاع المدرسة في العالم القروي.
8- توزيع مليون حقيبة على المتمدرسين.

9- رفع مالية المؤسسات التربوية في إطار مشروع مدرسة النجاح للتحكم في عمليات التدبير والتسيير.

10- تحفيز رجال التربية والإدارة والإشراف التربوي على العمل والعطاء المثمر ماديا ومعنويا.
11- تقوية آليات التأطير والإشراف التربوي بخلق إطار مرشد تربوي.

12- تشجيع الإبداع والبحث العلمي في المنظومتين التأهيلية والجامعية.
13- التفكير في مسالك جامعية خاصة بتدبير المؤسسات التربوية.

14- ضرورة استقلالية الجامعة المغربية على مستوى اختياراتها الأساسية وعلى المستوى التربوي.
15- تعميم التمدرس حتى 15 سنة للحد من الأمية والتحكم في الهدر المدرسي.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال