قواعد الديكاميرون في علم القصة عند تودوروف.. التمييز بين مظاهر النص القصصي: علم الدلالة وعلم السياق وعلم البلاغة

رأى (تودوروف) أن (قواعد الديكاميرون) هي أهم خطوة في علم القصة منذ بروب، لأنها قواعد شمولية، تتطابق مع بنية الكون ذاتها.

وهو تمييز بين ثلاثة مظاهر للنص القصصي:
- علم الدلالة (أو المضمون).
- علم السياق.
- علم البلاغة (أو المظهر اللفظي وأسلوب التعبير).

ويمكن توزيع الوحدات التي درسها في:
1- القصص (مائة القصة في الديكاميرون).
2- السلاسل (وهي النظام الكامل من الفرضيات).
3- الفرضيات (وهي الجمل القصصية الأساسية).
4- أقسام الكلام (وهي أسماء الشخصيات، والأفعال أو الأحداث، والصفات...).

وهكذا فإن البنيوية التي اهتمت بسطح العمل الأدبي، وبنيته، ولغته، ونحوه، دون مضمونه، حاولت التعويض عن هذه (الشكلانية) بمفهوم (الشعرية) الذي لا يعني عندها الميل نحو الأمور الميتافيزيقية، ولا الانسراب الوجداني ضمن متاهات قصية، وإنما هو (القوانين) التي تؤكد (أدبية) الأدب.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال