مواضيع امتحانات الكفاءة المهنية المهنية 2006. السلم 10. علم النفس التربوي. مستجدات التربية والتكوين. تحليل نص تربوي

علم النفس التربوي:
ربما لنا حق القول بأن كل طفل يلعب يتصرف كشاعر، إذ أنه يبدع عالمه الخاص، أو بالتدقيق إنه يحول أشياء العالم الذي يعيش فيه وفق نظام جديد يلائمه. سيكون من المجحف القول بأن الطفل لا يأخذ هذا العالم مأخذ الجد، بل العكس من ذلك، إنه يأخذ لعبه بجد كبير و يوظف فيه كميات كبيرة من الأحاسيس. ليس الجد عكس اللعب بل هو الواقع... يميز الطفل بقوة كبيرة بين عالم ألعابه و بين الواقع. إنه يبحث بإرادة عن نقطة ارتكاز الموضوعات و الوضعيات التي يتخيلها في الأشياء الجلية و المرئية للعلم الواقعي. لا شيء غير هذا المرتكز يمكنه أن يقيم الفرق بين لعب الطفل و بين حلم اليقظة.
--------------------------------------------
الأسئلة:
1- قارن بين بيداغوجيا المحتوى و بيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات؟ (6 نقط)
2- أذكر مميزات اللعب العفوي (2 نقط)
3- م أنواع اللعب المستثمرة في التنشيط البيداغوجي؟ (2 نقط)
4- اعط مثالا عن أنواع من اللعب تنمي خيال الطفل، و وضح كيف يتم ذلك. (4 نقط)
5- اختر صنفا من اللعب البيداغوجي، و ضع تصورا عاما لحصة دراسية و معايير لتقويم أنشطتها (6 نقط)
ساعات
المستجدات:
لمع---------------------------------------
شكل الإصلاح البيداغوجي أحد الركائز الأساسية لإصلاح منظومة التربية و التكوين، بغية الرفع من جودتها.
و قد تمثل هذا الإصلاح في إعادة هيكلة الأسلاك التعليمية و مراجعة المناهج و البرامج الدراسية و الكتب
والإيقاعات المدرسية و الموارد الديداكتيكية، خاصة منها تكنولوجيات الإعلام و التواصل.
----------------------------------------
من خلال تجربتك المهنية، تحدث عن طبيعة الإصلاحات البيداغوجية التي مست المجالات المذكورة أعلاه، و أبرز أثرها المباشر على جودة التربية و التكوين.
 - تحليل نص تربوي:
يظهر "التحفيز" عند المدرسين بشكلين متناقصين، حيث يعتبر "صالحا" و "محفزا" كل شيء نظنه كذلك بالنسبة للتلاميذ.
يرى بعض المعلمين أن التلاميذ الذين يعيشون في منطقة حضرية صناعية لا يمكنهم الاهتمام بالأرياف (العالم القروي)، فيما يرى غيرهم أن فضاء القرى يهمهم من الابتعاد عن العالم الحضري.
إن موضوع "التحفيز" و "لحياة" و "المعيش" يرتكز على فكرة "المعيش" في حد ذاته، في حين يشكل الاشتغال على عناصر الواقع "المعيش" أهم في العمل المدرسي.
-------------------------------------
الأسئلة:
1. وضح دور التمثلات في إدراك الأستاذ لأهمية التحفيز (4 نقط)
2. بين دور التحفيز في التحصيل الدراسي (4 نقط).
3. اعط ثلاثة أمثلة لتحفيز التلاميذ على الاستمرار في المشاركة الفعالة مستحضرا تدبير الحصص التعليمية التعلمية (6 نقط)
4. بين كيف يلعب الأداء العاطفي للأستاذ دورا في تحفيز التلاميذ على التعلم و في تقويم أنشطتهم. (6 نق

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال