يذهب بعض العلماء وخاصة علماء الاجتماع إلى أن الإنسان مدين لبيئته (الطبيعة والاجتماعية) بجميع مقوماته العقلية والجسمية.
فالبيئة تتميز بالتنوع والتغير وهي بخصائصها تحدد طبيعة الذكاء.
فالبيئة تتميز بالتنوع والتغير وهي بخصائصها تحدد طبيعة الذكاء.
حيث يؤكد علماء الاجتماع على أن الفرد هو انعكاس لمجتمعه، وتجاربهم تثبت أن الذكاء يختلف باختلاف الأوضاع الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.
كما يرى علماء التربية أن الطفل يولد عجينة ونحن نشكله كما نشاء.
واستنتجوا أن تفاوت المستوى الثقافي بين الأسر هو الذي يحدد نسبة الذكاء.
حيث أكد جيمس فريزر على دور الأسرة من حيث مستواها الاقتصادي والثقافي، ومن حيث عدد أفرادها في تشكيل ذكاء الأبناء.
لا شك في أن للبيئة الطبيعية والاجتماعية دور في تحديد الذكاء ولكن هل بمقدور البيئة أن تصنع من الأغبياء رجالا أذكياء أو العكس فالبيئة الواحدة والأسرة الواحدة تنتج تفاوتا في الذكاء.
التسميات
ذكاء وتخيل
