أعراض وعلامات الحمل وعلامات التذكير والتأنيث عند ابن ربّن الطبري.. جفاف فم الرحم بعد الجماع واحتباس الطمث وجهة الجنين في البطن وحركته داخل الرحم



أعراض وعلامات الحمل pregnancy وعلامات التذكير والتأنيث fetus genderعند ابن ربّن الطبري في كتابه فردوس الحكمة:
مولده حياته أعماله:
  وهو أبو الحسن علي بن سهل بن ربن الطبري وقد أسلم على يد المعتصم وقربه واظهر فضله بالحضرة وادخله المتوكل في جملة ندمائه. وهو معلم الرازي صناعة الطب وكان مولده ومنشؤه بطبرستان.
  له من الكتب فردوس الحكمة وجعله في سبعة أنواع والأنواع تحوي ثلاثين مقالة والمقالة ثلاثمة وستين باباُ, وكتاب إرفاق الحياة, وكتاب تحفة الملوك, كتاب كناش الحضرة, كتاب منافع الأطعمة والاشربة والعقاقير, كتاب حفظ الصحة, كتاب في الحجامة,كتاب في ترتيب الأغذية.
أراء ابن ربّن الطبري.
عند دراسة كتاب فردوس الحكمة للطبري نجد انه لم يخرج عن الطب اليوناني أو الأطباء العرب في تصنيفه للعلامات الحمل pregnancy وأعراضه وكيفية تمييز جنس الجنين .وذلك في الباب الرابع من المقالة الأولى من النوع الثاني تحت عنوان علامات الحبل والذكر والأنثى وغير ذلك.
علامات الحمل pregnancy:
 يذكر في كتابه فردوس الحكمة) إن من دلائل الاشتمال أن يجف فم الرحم بعد الجماع وان كان ذكراً يحدث في الشق الأيمن من الثدي ومن الرحم أيضاً حركة ويقال انك إذا دعوت بامرأة حبلى وهي قائمة فرفعت رجلها اليمنى أولا دل ذلك على أن الولد ذكر وأن رفعت اليسرى أولاً فالولد أنثى وان اعتراها قبل الولادة وجع في عانتها دل على سهولة الولادة وان اتجع صلبها دل على عسر الولادة, وإنما تسترخي أبدانهن في أول الحمل لان الطمث يحتبس فيهن ويثقلهن حتى إذا اغتدى الجنين بذلك الدم جف الجسد وان امرأة ظنت أن بها حبلاً فوضعت بعد سنة قطعة لحم صلب جداً ... وأن حسن لون المرأة دل على أن الجنين ذكر, وإن قبح لونها دل على أن الجنين أنثى ومعناه أن الذكر حار والأنثى باردة والحرارة تحسن اللون والبرودة تقبحه وتخضره.وقال الحكيم إن أردت أ تعرف هل تحبل المرأة أم لا فأجلسها على كرسي مثقوب وغطها بثياب وبخر تحتها بقسط أو سندوس أو عود فإن وجدت ريح البخور من منخريها فإنها تحبل و إلا فلا. ومعنى قوله أن الرائحة إن لم تخرج من الأنف دل على أن في مجاري البدن والرحم مفسدة, وقال أيضاً أن شربت المرأة عسلاً ممزوجاً عند النوم وتركت العشاء فإن أصابها مغص حول السرة فهي حبلى و إلا فلا. ومعنى قوله أن الرحم إذا اشتملت على الزرع انضمت والعسل الممزوج يحرك نفخاً فيها فإذا كانت الرحم منضمة ضاقت مجاري الريح فاحتبست تلك النفخ فيها وهاج المغص وقال غيره أن رفعت المرأة في قبلها الثوم ونامت عليه ووجدت من الغد رائحة الثوم فهي حبلى وإن لم تجد فليست بحبلى. وقال أبقراط أن كان في الجانب الأيمن من الرحم قرحة ثم حملت كان ولدها أنثى والعكس بالعكس. لأن القرحة تشغل موضعها فلا يكون فبما يلي القرحة الجنين. وقال غيره أن وجدت المرأة ثقلاً في الجانب الأيمن من الرحم وكانت حركتها وحركة عبنها اليمنى أثقل دل على أن الولد ذكر وأن وجدت الثقل في الجانب الأيسر من الرحم وثقلت حركة عينها اليسرى فالولد أنثى.
1-علامات الاشتمال:إذ يقول( إن من دلائل الاشتمال أن يجف فم الرحم بعد الجماع) ولم يقم بذكر أي من الأعراض الأخرى مثل:احتباس الطمث menstruation, تغير الحالة المزاجية,الغثيان والاقياء vomiting والشهوات الرديئة,تغير اللون.وهذا يثير العجب وربما سقطت كتابته في النسخة المدروسة.
 2-الم البطن وتجربة ماء العسل:إذ يقول (وقال أيضاً أن شربت المرأة عسلاً ممزوجاً عند النوم وتركت العشاء فإن أصابها مغص حول السرة فهي حبلى و إلا فلا. ومعنى قوله أن الرحم إذا اشتملت على الزرع انضمت والعسل الممزوج يحرك نفخاً فيها فإذا كانت الرحم منضمة ضاقت مجاري الريح فاحتبست تلك النفخ فيها وهاج المغص) فهو هنا يعطي تفسيراً مغايراً عما وجدناه من قبل عند الرازي وابن سينا لنفس التجربة.
3- تجارب سريرية: إذ يقول:( وقال غيره أن رفعت المرأة في قبلها الثوم ونامت عليه ووجدت من الغد رائحة الثوم فهي حبلى وإن لم تجد فليست بحبلى) وهذه تجربة مذكورة عند الرازي كعلامة للعقم ومذكورة عند ابن سينا كعلامة لحدوث الحمل.
علامات الأذكار والتأنيث
ولم يفرد لها باباً خاصاً إنما وضعت مع الباب الرابع.وقد كانت بطريقة النقل عن ابقراط وعن غيره.
1-تبدلات اللون : إذ يقول:( وأن حسن لون المرأة دل على أن الجنين ذكر, وإن قبح لونها دل على أن الجنين أنثى ومعناه أن الذكر حار والأنثى باردة والحرارة تحسن اللون والبرودة تقبحه وتخضره
لم يذكر أبن ربن الطبري العلامات الأخرى المذكورة عند الأطباء السابقين مثل:
2-تبدلات المزاج والنشاط.
3- أي الأطراف limbs أسرع للحركة وظهور تبدلات في الأطراف  limbs .
4-تبدلات الثديين.
5-جهة الجنين في البطن وحركته داخل الرحم: إذ يقول:( وقال غيره أن وجدت المرأة ثقلاً في الجانب الأيمن من الرحم وكانت حركتها وحركة عبنها اليمنى أثقل دل على أن الولد ذكر وأن وجدت الثقل في الجانب الأيسر من الرحم وثقلت حركة عينها اليسرى فالولد أنثى.
6-علامات أخرى: إذ يقول:(أن كان في الجانب الأيمن من الرحم قرحة ثم حملت كان ولدها أنثى والعكس بالعكس. لأن القرحة تشغل موضعها فلا يكون فبما يلي القرحة الجنين). (وقال غيره أن وجدت المرأة ثقلاً في الجانب الأيمن من الرحم وكانت حركتها وحركة عبنها اليمنى أثقل دل على أن الولد ذكر وأن وجدت الثقل في الجانب الأيسر من الرحم وثقلت حركة عينها اليسرى فالولد أنثى). وهنا نجد أنه يكرر نفس الأعراض العينية عند من سبقه بدون ذكر الأسباب.