تعريف المحاضرة التربوية والندوة التربوية:
1- المحاضرة التربوية:
عملية اتصال بين المشرف التربوي والمعلمين، يقوم فيها المشرف بتقديم مجموعة من الأفكار والمعلومات، يتم إعدادها وتنظيمها قبل تقديمها.
عملية اتصال بين المشرف التربوي والمعلمين، يقوم فيها المشرف بتقديم مجموعة من الأفكار والمعلومات، يتم إعدادها وتنظيمها قبل تقديمها.
يتم إعدادها وتنظيمها قبل تقديمها، وهي أحد أكثر الأساليب شيوعاً في عرض المعلومات في المجموعات الكبيرة حيث الاتصال غالباً يكون في اتجاه واحد: عند تقديم المحاضرة ينصت الحضور ويسجلون النقاط وعادة ما يتم طرح الأسئلة بعد نهاية المحاضرة.
والمحاضرة تمكّن من عرض قدر كبير من المعلومات في فترات قصيرة من الوقت، وهذا يوضح ملائمة المحاضرة للأوضاع التي يكون فيها الوقت محدوداً.
ويمكن زيادة وتحسين فعالية المحاضرة من خلال استخدام المعينات البصرية المناسبة من أدبيات تساعد المتلقي في تكوين صورة ذهنية حول الموضوع المقدم وتجعله أكثر تركيزاً.
2- الندوة التربوية:
اجتماع مجموعة من التربويين المتخصصين أصحاب الخبرة للإسهام في دراسة مشكلة تربوية وإيجاد الحلول المناسبة لها، وفيها تعطى الفرصة للمناقشة وإبداء الآراء حول الموضوع من قبل المشتركين فيها.
وهي اجتماع منظّم مسبقًا يجمع ما بين خبراء ومختصّين في مجالٍ معين، وهي تحتوي على جانب أكاديميّ ضمنيّ يميزها عن المناقشات الأكاديميّة البحتة Seminars كتلك التي يتم إجراؤها بين الطالب الجامعيّ والأساتذة المسؤولين عنه في كليَّته لنقاش مشروع أو بحث تخرج الطالب.
لذا يُلاحَظ بانه يغلب عليها الطابع المريح غير الرسميّ أكثر من غيرها من الاجتماعات واللقاءات، ويتخللها استراحة غداء، ويمكن للجمهور من غير المحاضرين أن يشاركوا بآرائهم واقتراحاتهم واستفساراتهم مع المختصين الموجودين في الندوة.
فالندوة التربوية يقدمها معلم ذو خبرة وكفاءة ليستفيد منها المعلم المتربص الذي في حاجة ماسة الى هذه الندوات حيث يقدم فيها عرضا مع المناقشة بحضور السيد المفتش ثم تشفع بتطبيق مع مجموعة من التلاميذ الذين تشملهم المعالجة التربوية لعلاج الخلل باستعمال وسائل متنوعة لعلاج الضعف الحاصل لدى هؤلاء التلاميذ.
التسميات
مفاهيم تربوية