العلم هو الذي يوظف أدواته في الكشف عن بنيه الظواهر ومن ثم تحليلها وتفسيرها والتنبؤ بها, وعلم التربية هو منظومة المعارف التي اكتشفها الإنسان في مجال الحياة التربوية الخاصه بنماء وتكون الإنسان معرفياً وعلمياً وتربوياً. فعلم التربيه علم يسعى الى معرفه التربيه وتحليلها ورصد فعالياتها ومتغيراتها على نحو موضوعي وعلمي وبعباره اخرى يشكل التربيه موضوعا لعلم التربيه, ويؤكد دوركهايم باسلوبه المنهجي على ولاده علم التربيه وهو يؤكد على حضوره ضد المتشككين بقوله: اذ كان يمكن لقضايا التربيه ان تشكل موضوعا لعلم ما,فان ذلك امر يسهل البرهنه عليه في هذا المجال وذلك لان الدراسات والابحاث يمكن ان تاخذ الصيغه العلميه اذا توافرت فيها الخصائص التالية:
1-ان تتناول هذه الدراسات الظواهر وحقائق قبله للملاحظه.
2-ان تكون الظواهر المدروسه متجانسه فيما بينها اللذ ي يسمح بتصنيفها في فئه واحده.
3-ان يكون هدف العلم الدراسه هذه الظواهر من اجل معرفتها بشكل موضوعي.
التسميات
تربية