انطلاقاً من تعريف المفكرين للتربية يتبين لنا أنها عملية تتناول الإنسان من عدة جوانب (البدني، الذهني، الوجداني) كما أنها تتناوله باعتباره فردا في حاجة أن تنمَى شخصيته وباعتباره أيضاً عنصرا من مجموعة يتطلع إلى تحقيق انسجامه. ولذلك فإن التربية تتخذ أشكالاً مختلفة حسب الهدف الذي ترمي إليه و الجانب الذي تسعى لتطويره.
1- التربية الجسمية.
2- التربية الذهنية.
3- التربية الوجدانية.
4- التربية الأخلاقية.
5- التربية بالمعنى الفردي.
6- التربية بالمعنى الاجتماعي.
التسميات
تربية