مفهوم الإدارة.. تنسيق وتوجيه الموارد البشرية والمادية لتنفيذ السياسة العامة وعملية توجيه الجهود البشرية بشكل منظم لتحقيق أهداف معينة

تقتضي المعالجة السليمة لأي موضوع من الموضوعات العناية بتحديد مسميات الألفاظ والمفاهيم المستخدمة.

وللإدارة معنيان: أحدهما لغوي، والآخر فني (اصطلاحي):

1- معنى الإدارة Administration في اللغة:
تقديم الخدمة للغير، وهي مشتقة من الكلمة اللاتينية minister tad المكونة من مقطعين، أي تقديم العون للآخرين.

2- معنى الإدارة في الاصطلاح (فني):
تعريف الإدارة من الأمور التي ليس هناك إجماع على تحديدها، ويتضح ذلك جلياً من خلال استعراض عدد من التعريفات:

حيث عرف فينفر في كتابه" التنظيم الإداري" الإدارة بأنها: تنسيق وتوجيه الموارد البشرية والمادية لتنفيذ السياسة العامة.

 وقد عرفت الإدارة بأنها: النشاط المنظم لعمليات التنفيذ ، بحيث تحقق أهدافها بأفضل صورة وبشكل متكامل.

كما عرفها فايول على أنها: عملية تتألف من التخطيط و التنظيم و إصدار الأوامر و التنسيق و المراقبة.

ويمكن تعريف الإدارة بأنها "عملية اجتماعية مستمرة تسعى إلى استثمار القوى البشرية والإمكانات المادية من أجل تحقيق أهداف مرسومة بدرجة عالية من الكفاءة".

وهناك من يعرف الإدارة بأنها "عملية توجيه الجهود البشرية بشكل منظم لتحقيق أهداف معينة".
أحدث أقدم

نموذج الاتصال