منهجية تحليل قصيدة إحياء النموذج في الشعر العربي.. إشكالية القراءة، صوغ الفرضية، محتوى النص، المعجم، الإيقاع، الصورة الشعرية، الأساليب

منهجية تحليل قصيدة إحياء النموذج في الشعر العربي:

إشكالية القراءة:
- التعريف بخطاب إحياء النموذج وذلك بذكر خصائصه وأسبابه وربطه بسياقه التاريخي الذي افرزه.
- التعريف بالشاعر وذكر الأحداث التي صقلت موهبته الشعرية.

- صياغة أسئلة إشكالية من قبيل:
ما هي مضامين القصيدة؟
وما خصائصها الفنية الجمالية؟
وأين يتجلى التقليد فيها؟والى أي حد استطاعت بعث الموروث الشعري القديم؟

صوغ الفرضية:
- ملاحظة شكل القصيدة الذي يعتمد على نظام الشطرين المتناظرين ووحدة القافية والروي، وافتراض احتمال أن يلتزم الشاعر بالإيقاع الشعري القديم.

 - الوقوف على بعض المؤشرات سواء من داخل النص أو من خارجه لمحاولة افتراض موضوع القصيدة، كأن ينطلق التلميذ من العنوان أو مناسبة القصيدة أو من مطلعها....

محتوى النص:
تكثيف مضامين القصيدة.
استنتاج الغرض الذي نظمت من أجله القصيدة، وربطه بخطاب الإحياء خاصة إذا كان يعالج موضوعا قديما أو هما جماعيا كالوطنية أو الحنين إلى الوطن و استنهاض الهمم واعتبار ذلك مؤشرا على إحيائية القصيدة

المعجم:
- استخراج الحقول الدلالية والتمثيل لكل حقل بألفاظ.

- استنتاج كون ألفاظ الحقول لها علاقة بمعجم القصيدة القديمة سواء من حيث الجزالة أو الطبع أو المثانة واعتبار ذالك مؤشرا على إحيائية القصيدة.

الايقاع:
- استخراج الوزن الشعري الذي يضبط إيقاع القصيدة وربطه بغرضها.

- استخراج القافية والروي والتعليق عليهما وربطهما بنفسية الشاعر.
- رصد الكلمات المتكررة ودلالة ذلك والتأكد من حضور التصريع أم لا.

- رصد الأصوات التي يتكرر صداها في القصيدة وربطها بنفسية الشاعر.
- رصد الصوائت الأكثر حضورا قصيرة كانت أم طويلة وربطها بنفسية الشاعر.

- استنتاج أن إيقاع القصيدة تقليدي التزم بما جاء به الخليل بن احمد الفراهدي.
واعتبار ذلك مؤشرا على إحيائية القصيدة .

الصورة الشعرية:
استخراج ما بالنص الشعري من تشبيه أو استعارة أو مجاز مرسل أو كناية وتفكيك بعضها وتحديد وظيفتها الجمالية والتأكد من احترامها لشرطي المقاربة و المناسبة ومدى انسجامها مع حسية الصورة الشعرية القديمة وفي حالة تحقق كل الشروط لا بأس أن نستنتج بأن القصيدة إحيائية على مستوى التصوير الفني.

الأساليب:
- الأساليب المهيمنة: الخبرية أم الإنشائية ودلالة ذلك.
- الضمائر المهيمنة ودلالة هيمنتها.
- أساليب البديع /الطباق-الجناس-السجع...

البنية:
الإشارة إلى أن القصيدة نغيب فيها الوحدة العضوية بدليل تعدد المواضيع واعتبار ذلك مؤشرا على إحيائية القصيدة.

الخاتمة:
تأكيد انتماء القصيدة إلى خطاب إحياء النموذج شكلا ومضمونا، وتوضيح مساهمة القصيدة الإحيائية في تطور الشعر الحديث.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال