عوامل توزيع الحرارة على سطح الأرض.. ميل أشعة الشمس. توزيع اليابس والماء. اختلاف سطح الأرض ارتفاعاً وانخفاضاً. الإنسان يغير في حرارة الأرض



تعتبر الشمس المصدر  الرئيسي للحرارة على الأرض ويتأثر توزيع الحرارة بعده عوامل:

1- ميل أشعة الشمس:
فهي تصل إلى الأرض بزوايا مختلفة إما عمودية  على خط الاستواء وبين المدارين أو مائلة عند القطبين والأشعة المائلة تخترق طبقة سميكة من الهواء وتغطي مساحة كبيرة من الأرض والأشعة العمودية تخترق طبقة خفيفة من الهواء وتغطي مساحة صغيرة من الأرض.

2- توزيع اليابس والماء:
اليابس والماء يتلقيان مقدراً واحداً من أشعة الشمس لكنهما يختلفان في سرعة اكتساب الحرارة وفقدنها، فاليابس والهواء الذي فوقه يسخن في النهار بسرعة والعكس صحيح في الليل أما الماء فيسخن في النهار ببطء, ويفقد الحرارة ليلاً ببطء.

3- اختلاف سطح الأرض ارتفاعاً وانخفاضاً:
كلما ارتفعنا عن سطح  البحر تقل الحرارة درجة واحدة مئوية ولذا فبعض الجبال مثل كلمنجارو تغطية الثلوج رغم أنه  يقع عند خط الاستواء وجبل النبي شعيب رغم وقوعه في منطقة مدارية حارة.

4- الإنسان يغير في حرارة الأرض:
من خلال قطع الغابات وبناء العديد من المصانع فتسهم الغازات في تلف طبقة الأوزون مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى درجتين مئويتين وهذا يؤثر مستقبلاً على ذوبات الجليد وارتفاع مستوى المياه في البحار والمحيطات وتهديد المساحات القارية.