توثيق سورة البقرة.. أول سورة نزلت بالمدينة المنورة. عنيت بجانب التشريع ومعالجة النظم والقوانين التشريعية التي يحتاج إليها المسلمون في حياتهم الاجتماعية



توثيق سورة البقرة:

  • سورة البقرة مدنية من السور الطوال.
  • عدد آياتها 286 آية.
  • وهي السورة الثانية من حيث الترتيب في المصحف الشريف.
  • وهي أول سورة نزلت بالمدينة المنورة.
  • تبدأ بحروف مقطعة "ألم".
  • ذكر فيها لفظ الجلالة أكثر من 100 مرة.
  • بها أطول آية في القرآن الكريم وهي آية: الدين.

سبب التسمية:

سميت السورة الكريمة بسورة البقرة إحياء لذكرى تلك المعجزة الباهرة التي ظهرت في زمن موسى الكليم حيث قتل شخص من بني إسرائيل ولم يعرفوا قاتله، فعرضوا الأمر عل موسى لعله يعرف القاتل فأوحى الله إليه أن يأمرهم بذبح بقرة وأن يضربوا الميت بجزء منها فيحيا بإذن الله ويخبرهم عن القاتل وتكون برهانا على قدرة الله جل وعلا في إحياء الخلق بعد الموت.
سورة البقرة من أطول سور القرآن الكريم على الإطلاق.
وهي من السور المدنية التي تعني بجانب التشريع، شأنها كشأن سائر السور المدنية التي تعالج النظم والقوانين التشريعية التي يحتاج إليها المسلمون في حياتهم الاجتماعية.

أطول سورة في القرآن:

فسُورة البقرة هي أطول سور القرآن، آياتها 286، وترتيبها الثاني في المصحف بعد سورة الفاتحة، وقيل هي أول سورة نزلت في المدينة، إلا قوله تعالى: (وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ) فإنها آخر آية نزلت من السماء، ونزلت يوم النحر في حجة الوداع بمنى، وآيات الربا أيضا من أوائل ما نزل من القرآن. ويقال لها فسطاط القرآن؛ قاله خالد بن معدان. وذلك لعظمتها وبهائها، وكثرة أحكامها ومواعظها. وتعلمها عمر بن الخطاب بفقهها وما تحتوي عليه في اثنتي عشرة سنة، وابنه عبد الله بن عمر في ثماني سنين.

آية الكرسي:

وتحتوي السورة على آية الكرسي التي رقمها 255، وهي أعظم آية في القرآن. عن أَبى هريرة قال: «وكلني رسول الله ﷺ بحفظ زكاة رمضان فأَتاني آت فجعل يحثو من الطعامِ فأَخذته فقلت لأَرفعنك إِلى رسول الله فقص الحديث فقال إِذا أَويت إِلى فراشك فاقرأ آية الكرسيِ لن يزال معك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبِح وقال النبِي: صدقك وهو كذوب ذاك شيطان». كما أن بها أطول آية في القرآن وهي آية المداينة.

خصائص سورة البقرة:

وقد سُمِّيت سورة البقرة بهذا الاسم لورود قصة بقرة بني إسرائيل فيها، وفيها إشارة إلى وجوب المسارعة إلى تطبيق شرع الله، وعدم التلكؤ فيه كما حصل من يهود. إن من مقاصد سورة البقرة إعداد الأمة لعمارة الأرض والقيام بدين الله، وبيان أقسام الناس، وفيها أصول الإيمان وكليات الشريعة.
ومن أهم خصائص سورة البقرة:
  • أنها أطول سورة في القرآن.
  • أن فيها آخر آية نزلت من القرآن الكريم.
  • أن فيها أطول آية في القرآن (آية المداينة).
  • أن فيها أعظم آية في القرآن (آية الكرسي).

جوانب توثيق سورة البقرة:

توثيق سورة البقرة يشمل عدة جوانب، منها:

- الإسناد:

وهو سلسلة الرواة الذين نقلوا نص السورة من الصحابة إلى التابعين، ومن التابعين إلى علماء المسلمين. وقد وردت سورة البقرة في العديد من كتب السنة النبوية، مثل صحيح البخاري وصحيح مسلم، كما وردت في العديد من كتب التفسير، مثل تفسير ابن كثير وتفسير الطبري.

- الحفظ:

وقد اتفق المسلمون على أن سورة البقرة هي من السور التي حفظها الصحابة عن ظهر قلب، وقد تم حفظها من خلال عملية التلقي والتعليم، حيث كان الصحابة يتعلمون القرآن الكريم من النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ثم يقومون بتعليمه لأبنائهم وطلابهم.
الكتابة: وقد تم تدوين سورة البقرة في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد تم جمعها في المصحف الشريف بعد وفاته.

أدلة توثيق سورة البقرة:

وفيما يلي بعض الأدلة على توثيق سورة البقرة:

- الإجماع:

فقد اتفق المسلمون على أن سورة البقرة هي من السور التي نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد وردت في العديد من كتب السنة النبوية والتفسير.

- الحفظ:

فقد حفظ سورة البقرة العديد من الصحابة، وقد تم نقلها إلى التابعين، ومن ثم إلى علماء المسلمين.

- الكتابة:

فقد تم تدوين سورة البقرة في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد تم جمعها في المصحف الشريف بعد وفاته.
وبناءً على هذه الأدلة، يمكن القول بأن سورة البقرة هي من السور التي تتمتع بدرجة عالية من التوثيق.