جذادة نمطية / نموذجية لمكون القراءة الشعرية - مادة اللغة العربية - المستوى الرابع ابتدائي



جذادة نمطية / نموذجية لمكون القراءة الشعرية:
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى الرابع
اللغة العربية
القراءة الشعرية
رقم الجذاذة:
ذ.................
العنوان:................................
الأهداف: أن يكون  المتعلم قادرا على القراءة الذاتية للنصوص الطويلة، استثمارها، استيعابها.....
الوسائل: السبورة ، كتاب التلميذ.........
مراحل الدرس
الأنشطة التعليمية - التعلمية
1- التهيئة:




2- مناقشة:








3- الاستثمار:
+ بعد تمهيد بسيط يقوم الأستاذ رفقة تلاميذه بملاحظة صورة النص ومناقشتها.
+ يقرأ المتعلمون النص قراءة صامتة للتعرف فقط على الفكرة الأساسية.
+ يوجه الأستاذ أسئلة مباشرة قصد مناقشة الفكرة العامة للنص.

+ يقرأ الأستاذ: النص قراءة جهرية مراعيا مخارج الحروف، وتمثيل المعنى والوقف عند نهاية التفعيلة مع اعتماد التنغيم والترنم.
+ قراءة التلاميذ: يتناوب التلاميذ على قراءة النص الشعري محاولين محاكاة قراءة أستاذهم بدءا بالجدين للقراءة مع الاهتمام أكثر بالمتعثرين.
+ المعجم: تشرح المفردات الصعبة والتعابير الغامضة حسب ورودها في السياق ثم يتم تركيبها في جمل مفيدة مثل..........
- هي عبارة عن أنشطة مقترحة في الكتاب المدرسي قصد تعميم فهم النص.
- يوجه الأستاذ مجموعة من الأسئلة الشفهية.

+ لحمل المتعلمين على التعلم الذاتي خارج  فضاء المدرسة:
+ يشجعهم على استثمار النص من خلال مجموعة من الأنشطة الكتابية في دفاترهم من مثل:
- أنشطة لأعمال الفكر والتأمل.
- استخراج  الأفكار الأساسية من النص.
- استنباط المغزى القيمي للنص.
- التعليق على بعض المعاني.
- تلخيص النص.
جذادة نمطية لمكون القراءة الشعرية - مادة اللغة العربية - المستوى الرابع ابتدائي.