يقوم مدير المؤسسة، مع مراعاة المهام المسندة لمجالس المؤسسة، بما يأتي:
التدبير التربوي:
- وضع تقرير عام سنوي حول نشاط وسير المؤسسة وعرضه على مجلس التدبير.
التدبير التربوي:
- وضع تقرير عام سنوي حول نشاط وسير المؤسسة وعرضه على مجلس التدبير.
- إحداث فرق عمل لتنفيذ مشروع المؤسسة في إطار جمعية مدرسة النجاح.
- تكليف الأساتذة الاحتياطيين بمهمة تعويض من تغيب من أساتذة اختصاصه.
- تكليف الأساتذة الاحتياطيين بمهمة تعويض من تغيب من أساتذة اختصاصه.
- تكليف الأساتذة الاحتياطيين بدروس الدعم والتقوية أو بالأنشطة الاجتماعية والتربوية.
- إشراك الأساتذة في الخلايا التربوية تحت إشراف المفتش.
- إشراك الأساتذة في الخلايا التربوية تحت إشراف المفتش.
- تعبئة الموارد البشرية العاملة بالمؤسسة وللمستفيدين من خدماتها لتحسين جودة الخدمات التي تقدمها المؤسسة.
- تقويم الأداء المهني للعاملين بالمؤسسة.
- تقويم الأداء المهني للعاملين بالمؤسسة.
- المساهمة في التقييم الداخلي والخارجي للمؤسسة التربوية.
- وضع تقرير عام سنوي حول نشاط وسير المؤسسة وعرضه على مجلس التدبير.
- وضع تقرير عام سنوي حول نشاط وسير المؤسسة وعرضه على مجلس التدبير.
- التنسيق الأفقي بين مجالس المؤسسة وجمعياتها بما فيها جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، انسجاما مع برنامج العمل السنوي للمؤسسة.
- ترتيب الأنشطة حسب الأولويات في إطار المخطط السنوي للمؤسسة.
- ترتيب الأنشطة حسب الأولويات في إطار المخطط السنوي للمؤسسة.
- الإشراف و المساهمة في بلورة وتطوير مشروع المؤسسة.
- الاعتناء بفضاءات المؤسسة التعليمية.
التدبير الإداري:
- تنظيم عملية تشكيل مجالس المؤسسة (مجلس تدبير، المجلس التربوي، المجالس التعليمية ومجالس الأقسام) وجمعياتها (جمعية دعم مدرسة النجاح و جمعية تنمية التعاون المدرسي والفرع المحلي للجامعة الملكية للرياضة المدرسية) ورئاستها والإشراف على أعمالها وأنشطتها وتتبعها، واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتطبيق مقرراتها.
- الاعتناء بفضاءات المؤسسة التعليمية.
التدبير الإداري:
- تنظيم عملية تشكيل مجالس المؤسسة (مجلس تدبير، المجلس التربوي، المجالس التعليمية ومجالس الأقسام) وجمعياتها (جمعية دعم مدرسة النجاح و جمعية تنمية التعاون المدرسي والفرع المحلي للجامعة الملكية للرياضة المدرسية) ورئاستها والإشراف على أعمالها وأنشطتها وتتبعها، واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتطبيق مقرراتها.
- دعوة مجالس المؤسسة وجمعياتها للانعقاد، حسب القوانين المنظمة، وكلما دعت الضرورة إلى ذلك.
- احترام و تنفيذ التوجهات و المقررات والمساطر الإدارية الخاصة بالتربية والتكوين.
- احترام و تنفيذ التوجهات و المقررات والمساطر الإدارية الخاصة بالتربية والتكوين.
- الإشراف على التدبير التربوي والإداري والمالي للمؤسسة ومراقبة العاملين بها في إطار القانون.
- التقيد بالنصوص التشريعية والتنظيمية والمذكرات والمناشير المصلحية الجاري بها العمل والحرص على تقييد العاملين بالمؤسسة بها.
- التقيد بالنصوص التشريعية والتنظيمية والمذكرات والمناشير المصلحية الجاري بها العمل والحرص على تقييد العاملين بالمؤسسة بها.
- رئاسة مجالس المؤسسة واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتطبيق مقرراتها.
- الانتظام في عقد مجالس المؤسسة واحترام المساطر النظامية المعمول بها.
- الانتظام في عقد مجالس المؤسسة واحترام المساطر النظامية المعمول بها.
- الإخبار بالمستجدات التربوية والإدارية والتنظيمية ( المذكرات والنصوص التنظيمية، المباريات).
- العمل على ضمان حسن سير الدراسة والنظام في المؤسسة وتوفير شروط الصحة والسلامة للأشخاص والممتلكات.
- العمل على ضمان حسن سير الدراسة والنظام في المؤسسة وتوفير شروط الصحة والسلامة للأشخاص والممتلكات.
- اقتراح توفير وسائل العمل المادية الضرورية لتدبير شؤون المؤسسة على الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية.
- وضع مخطط العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة والعمل على تنفيذه بعد المصادقة عليه.
- وضع مخطط العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة والعمل على تنفيذه بعد المصادقة عليه.
- التحفظ والمحافظة على سر المهنة واحترام قواعد وضوابط وأخلاقيات المهنة.
- احترام ضوابط التسلسل الإداري والعلاقات مع المصالح الخارجية للوزارة والمؤسسات الموازية والمجتمع المدني.
- احترام ضوابط التسلسل الإداري والعلاقات مع المصالح الخارجية للوزارة والمؤسسات الموازية والمجتمع المدني.
- وضع قواعد التنظيم الداخلي للمؤسسة ومرافقها وتفعيلها والسهر على احترامها.
- السهر على وضع وتطبيق القانون الداخلي للمؤسسة.
- السهر على وضع وتطبيق القانون الداخلي للمؤسسة.
- جرد ومسك وحفظ المستندات وقاعدة المعطيات الخاصة بالموارد البشرية والمالية والمادية للمؤسسة واتخاذ الإجراءات والاحتياطات الضرورية لحفظها وصيانتها.
- الإشراف على سجل خاص بأحوال الموظفين وخاصة مواظبتهم.
- الإشراف على سجل خاص بأحوال الموظفين وخاصة مواظبتهم.
- تهييئ الظروف الملائمة للمفتش للقيام بمهمته.
- إشعار المفتش مباشرة بتغيب الأساتذة بأسرع الوسائل.
- إشعار المفتش مباشرة بتغيب الأساتذة بأسرع الوسائل.
- تدبير ملف الحوادث المدرسية وتقديم الإسعافات الأولية للمصاب والإشراف على نقله إلى أقرب مركز صحي، وإخبار ذويه.
- قيادة المؤسسة وتوزيع المهام على أطرها الإدارية والتربوية حسب الاختصاصات والوضعيات.
- قيادة المؤسسة وتوزيع المهام على أطرها الإدارية والتربوية حسب الاختصاصات والوضعيات.
- التنسيق الأفقي والعمودي بين مكونات الإدارة التربوية وهيئات التفتيش.
- التنسيق الأفقي والعمودي بين مكونات الحوض التربوي على مستوى شبكة المؤسسات التعليمية.
- التنسيق الأفقي والعمودي بين مكونات الحوض التربوي على مستوى شبكة المؤسسات التعليمية.
- اعتماد المضامين والقواعد العامة التي كرسها ميثاق حسن السلوك و السهر على تطبيقها و الإلتزام بها.
- على تتبع قواعد ومضامين هذا الميثاق في سلوك الموظفين.
- على تتبع قواعد ومضامين هذا الميثاق في سلوك الموظفين.
- تنظيم لقاءات تحسيسية وإخبارية لفائدة الموظفين العاملين بالمؤسسة كلما دعت الضرورة.
- تعميم الميثاق على جميع الموظفين والأعوان و توقيعه من طرف الجميع.
- تعميم الميثاق على جميع الموظفين والأعوان و توقيعه من طرف الجميع.
- حترام الزمن المدرسي والتقيد بالمذكرات المحددة للإيقاعات المدرسية والحصص الأسبوعية وللمقررات الصادرة بشأن تنظيم السنة الدراسية والعطل والفترات البينية.
التدبير المالي:
- الإشراف على إعداد ميزانية المؤسسة وتنفيذها،
- الأمر بالصرف وتحمل المسؤولية المالية والمادية التي يتخذها أو يؤثر فيها أو ينفذها (قانون رقم 99-61).
العلاقات مع المحيط:
- تمثيل المؤسسة محليا إزاء السلطات العمومية والهيآت المنتخبة.
التدبير المالي:
- الإشراف على إعداد ميزانية المؤسسة وتنفيذها،
- الأمر بالصرف وتحمل المسؤولية المالية والمادية التي يتخذها أو يؤثر فيها أو ينفذها (قانون رقم 99-61).
العلاقات مع المحيط:
- تمثيل المؤسسة محليا إزاء السلطات العمومية والهيآت المنتخبة.
- إبرام اتفاقيات للشراكة، بما يساهم في تحسين مردودية المؤسسة، وتنفيذها بعد موافقة الأكاديمية المعنية عليها.
- إبرام اتفاقيات للشراكة بين المؤسسة التعليمية العمومية و الخصوصية.
- إبرام اتفاقيات للشراكة بين المؤسسة التعليمية العمومية و الخصوصية.
التسميات
إدارة تربوية
