بيداغوجيا التمكن.. تمكين كافة المتعلمين على السواء من النجاح والتفوق بتحقيق أهداف الدرس واكتساب كفايات المنهاج



الهدف من اعتماد بيداغوجيا التمكن هو تمكين كافة المتعلمين على السواء من النجاح والتفوق أي تحقيق أهداف الدرس واكتساب كفايات المنهاج.

وتقترح هده البيداغوجيا لتحقيق ذلك صيغا لتدبير التعلمات أساسها إعداد بيداغوجيا تضع نصب عينيها الفروق الفردية بين المتعلمين وتأخد على عاتقها إشباع حاجاتهم وميولا تهم الطبيعية والفطرية، وتوظف في اتجاه تمكينهم كل حسب مقدرته ووتيرته وإيقاعه من تحصيل المعارف والعلوم والتحكم في المهارات.

ولهده المقاربة البيداغوجية أسس ومبادئ منهجية:

1- تشخيص وتقويم مكتسبات المتعلمين للكشف عن مواطن القوة والضعف أثناء مسار التعلم.

2- العمل ضمن إطار جماعي أو ما يعرف بدينامية الجماعة.

3- انتقاء الأنشطة الملائمة والبرامج والوسائل المناسبة لتحقيق الأهداف المتوخاة.

4- دعم وتقوية التعلمات كلما دعت الحاجة لدلك سعيا للتميز والتفوق والنجاح وللجودة التي ننشدها.